عدد وأسماء الدول العربية

يبلغ عدد الدول العربية 22  هي عبارة عن مجموعة من الدول التي تجمعها مصالح مشتركة ولغة وأحدة، وأهداف، و ثقافة واحدة، وتمتد من الخليج العربي شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، بمساحة تقدر حوالي 14مليون كيلومتر مربع، وسوف نذكر في هذا المقال أسماء الدول العربية ومساحة وعاصمة كل منها. دول الجناح …

أكمل القراءة »

كم عدد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بـ عدد الأنبياء والمرسلين ففي مسند أحمد عن أبو ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله كم المرسلون قال : ثلاثمئة وبضعة عشر ، جما غفيرا , وفي رواية أبو إمامة الباهلي قال أبو ذر قلت يا رسول الله كم وفاء عدة الأنبياء …

أكمل القراءة »

معنى اسم كارما

كثيرًا ما نسمع في هذه الأيام أسماء جديدة لم تكن تتداول علينا من قبل، ونتعجب ما معنى هذه الأسماء التي انتشرت في زماننا، فكثير من الأمهات حاليًا تدخل على الأنترنت لتعلم ما فكرة هذه الأسماء وما معناها، حتى يزول العجب من أذهاننا، كما قال المثل الشهير “إذا عرف السبب بطل …

أكمل القراءة »

معلومات عن نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

هو نجيب محفوظ ولد في 11 ديسمبر عام 1911، وتوفي عام في 30 أغسطس عام 2006، كان مولعًا بالأدب من صغره ومحبًا للإطلاع على أمهات الكتب، بدأ مسيرة الكتابية مع بداية الأربعينات حتى عام 2004، أمتعنا بكتاباته، ونقى عقولنا بأفكاره، ولا أغالي حينما أقول إن من أمتع اللحظات، هي تلك …

أكمل القراءة »

معنى اسم اسيل

كثيرًا ما نسمع في هذه الأيام أسماء بنات جديدة لم تكن تتداول علينا من قبل، ونتعجب ما معنى هذه الأسماء التي انتشرت في زماننا، فندخل على الأنترنت لنعلم ما فكرة هذا الأسم وما معناه، حتى يزول العجب من أذهاننا، كما قال المثل الشهير “إذا عرف السبب بطل العجب” فإذا عرفت …

أكمل القراءة »

موضوع تعبير عن فوائد العمل

مما لا شك فيه أن هذا الموضوع من أهم المواضيع التي أحب أن أكتب فيها لأن العمل أهم شيء على وجه الأرض فهو الذي ياتي بالمال الذي نستطيع أن نشتري به أي شيء من مأكل وملبس ومشرب، وغيره من مكملات الحياة، ويعتبر العمل نشاط مهم في حياة الأفراد، وبه تسير …

أكمل القراءة »

أعراض مرض القولون العصبي

يقدم لكم موقع معلومات صح، معلومات طبية موثوقة. كثيرًا من الأشخاص يعانون من مرض القاولون العصبي، فهو مرض مزمن حيث تقدر النسبة 50% بين متوسط أعمار 30:25 سنة، وتحدث أعراض كثيرة توضح هذا المرض لدى الشخص نوجزها في السطور الأتية:- أوضحت الدكتورة رولا سعادة الأخصائية في أمراض الجهاز الهضمي في مركز …

أكمل القراءة »

كيفية صلاة ودعاء الاستخارة

كثيرًا ما يحتار العبد في هذه الدنيا في أمور  تعرض له يتحير منها وتتشكل عليه، فيحتاج  إلى التوجه لرب السموات والأرض وخالق الناس، يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء، راجياً الصواب في الطلب، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال.   والاسْتِخَارَةُ لُغَةً: طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ. يُقَالُ: اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك. …

أكمل القراءة »

ما هو الفرق بين النبي والرسول؟

كتب/ أحمد زناتي بعث الله “سبحانه وتعالى”الكثير من الأنبياء والرسل إلى الأمم  ليبلغوا عنه شريعتهالتي تقوم على التوحيد وعبادة الله وحده وترك عبادة الاوثان، وإخراج الناس من الظلمات إلى نور الهداية ، ويعرِفوهم بدينه، وأيَدهم بالمُعجزات والآيات الدالة على أنَهم مرسلون من عند الله “سبحانه وتعالى” وقد تعاقب الأنبياء والرسل …

أكمل القراءة »

من هم قادة حرب أكتوبر؟

للحرب قادة وقادتها هم العقل المدبر والمفكر لمجريات الحرب، ففي حرب السادس من أكتوبر تجلت العقلية المتميزة التي يتميز بها القائد المصري والجندي المصري أيضًا. وتعد حرب السادس أكتوبر نقطة في تاريخ الأمة العربية، خاصة بعد هزيمة العرب في حرب 1948 والتي نتج عنها دخول الاحتلال الإسرائيلي الأراضي الفلسطينية، ولم …

أكمل القراءة »