مدن وبلدان

هرم تشيتشن إيتزا

هرم تشيتشن إيتزا سنتحدث معكم اليوم عن عجيبة من عجائب الدنيا السبع في تصميمه الرائع والذي يدل على مدى دقة وإبداع الفن المعمارى القديم حيث يعد هذا الهرم أحد أقدم أبرز المعالم في المكسيك وتم بناء هرم تشيتشن إيتزا في شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك بين القرنين 9م – 12م على يد حضارة المايا.

مدينة تشيتشن إيتزا 

كانت مدينة تشيتشن إيتزا مدينة كبيرة قبل رحلة كريستوفر كولومبوس إلي امريكا، ذات موقع أثري هام في بلدة تينوم في ولاية يوكاتان المكسيكية وتعد واحدة من أكبر مدن المايا وكانت أحد المدن المرشحة لتكون واحدة من المدن الكبرى.

وأول من اِكتشف هذه المنطقة الأثري الأمريكي إدوارد هربرت تومبسون عندما تسلق هرم المدينة والذى يعد أهم معالمها وتعتبر من أشهر المناطق سياحة في المكسيك وبلغ عدد زوارها مليوني شخص عام 2016.

سبب تسميته بتشتيتن إيتزا

ويعود تسميته بتشيتشن إيتزا إلى ما قبل الاكتشاف الأوروبي للأمريكتين، ويعني هذا الإسم بلغة المايا “بئر إيتزا” و إيتزا هو الشعب الذى يظن أنه من بنى المدينة وأسس مبانيها الدينية في المئات الأولى للميلاد وهذا الشعب كان من النبلاء
وكان يُستخدَم كمرصد للمُقاتلين من القبيلة ومعبد للمُحاربين القُدامى تمّ تكريس المعبد لإله المايا الكوكولكان، وهي تعني الثّعبان ذي الرّيش.

المعبد يضم في كل جهة 91 درجةً، ويبلغ ارتفاع المبنى 24 متراً، بالإضافة إلى 6 أمتارٍ للمعبد.
يبلغ قياس قاعدة الهرم 55.3 متراً.

وذكر المهندس/ طارق بدراوى بأن آثار التولتك واضحة على الهرم وتوجد عليه أنصاب لكيتزالكواتل أو الأفعى ذات الفم الكبير والريش تشير بذيلها للسماء وكان هذا الهرم مكرسٍا لعبادة الإله كيوكيولكان، وهو إله قديم صوره المايا علي شكل أفعي عظيمة مجنحة أى أشبه مايكون بالتنين الصيني.

الأسبان أطلقوا علي هذا الهرم إسم القلعة وهو يتكون من 9 طبقات هي عدد طبقات العالم السفلي
ومن عجائب هذا الهرم سلالمه حيث يوجد في كل جانب من جوانبه الأربعة سلم يرقي إلي المعبد بإستثناء السلم الشمالي حيث يبلغ عدد درجاته 92 وبجمع أعداد الدرجات في السلالم الأربعة نجد أن المجموع يبلغ 365 وهو عدد أيام السنة حسب تقويم المايا والذى يعتبر من أدق التقاويم البشرية من حيث نسبة الخطأ.

 

ومن العجيب في هذا الهرم وتعتبر أحد عوامل الجذب السياحي للمنطقة، ويحدث مرتين في السنة يومي الإعتدال الربيعي والإعتدال الخريفي، ففي هذين اليومين تلقي الشمس بظلالها علي الجزء الشمالي من المعبد بإستثناء الجزء الأعلي من السلم الذى يبدو من خلال الظلال التي تلقيها عليه طبقات الهرم كأنه متصل بجسد واحد نوراني مع رأس الثعبان الذى يرمز إلي الإله كيوكيولكان عند قاعدة السلم ويخيل حينها لمن يراه بأن افعي عملاقة تهبط إلي الأرض من أعلي الهرم ..

وتم إختيار هذا الهرم ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة في المسابقة السويسرية التي أجريت خلال عام 2007م .

مواضيع متعقلة…

عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة بالصور

السابق
أسماء وعدد الدول الإفريقية
التالي
أين يقع بحر قزوين