مواضيع تعبيير جاهزة

موضوع تعبير عن الوقت

يعتبر الوقت من أهم الأشياء في حياة الإنسان، وتنظيم الإنسان للوقت ضرورة حتمية، إذا أراد أن يصبح شخص منظم وناجح في وقته، فبدون تنظيم الوقت تصبح حياة الإنسان عشوائية، وفي هذا الموضوع نستعرض معكم أهمية الوقت.

أهمية الوقت:

إن للوقت أهمية عظيمة في حياة الإنسان، وعليه أن يدرك قيمتها حق المقدرة حتى تصبح حياته أكثر تنظيمًا، ولقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة اغتنام الوقت، وعدم إهداره فيما لا ينفع، فعن أبي برزة الأسلمي رضِي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عله وسلم: (لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ، وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ).

وفي الحديث الشريف يرشدنا الرسول الله عليه وسلم، إلى الحفاظ على الوقت، وأن العبد يوم القيامة سيسأل يوم القيامة عن عمره فيما أفناه، فعلى المسلم أن يكون على أتم الاستعداد للإجابة على السؤال، والعبرة ليست في إنفاق الوقت، وإنما في استثماره، فلا ينفق الإنسان في مجالس الغيبة والنميمة، أو فيما يغضب الله، وإنما حري به أن يستثمره فيما ينفعه في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.

إن الاستغلال الجيد للوقت يعود بالنفع على الإنسان، فهو كفيل بطرد الكسل الذي يصيب الجسد بالخمول وعدم النشاط، ويستطيع الفرد من خلال الاستثمار الجيد التدبر والتفكر في كيفية البحث عن الرزق، مما يساهم في حل مشكلة البطالة التي يعاني منها الكثير من الشباب، فالوقت ثروة حقيقية من أحسن استغلالها سعد في الدراين.

الوقت في القرآن الكريم:

من المعروف أن الله لا يقسم إلا بما هو أمر عظيم، فقال الله تعالى في كتابه العزيز “والعصر إن الإنسان لفي خسر”، ومن المعلوم أن العصر هنا بمعنى الوقت، وخسر، أي الإنسان سيكون خاسر إن لم يستثمر عمره فيما يرضي الله، وقال الله تعالى (إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، واستغلال الوقت في الأعمال الصالحة هي ثمن السعادة في الدارين.

تنظيم الوقت:

تنظيم الوقت يكون عن طريقة الاستغلال الجيد للوقت، وإدارة الوقت بشكل يضمن للإنسان أن يعيش حياة منظمة، وغير عشوائية، وتنظيم الوقت، وتدوين جدول أعماله يساعده على الانتهاء من كافة أعماله دون إغفال أو نسيان واحد منهم، كما أن التخطيط الجيد لوقت الأعمال يساعد على تنفيذها في وقت قصير مع توفير عدد من الساعات.

وهناك مجموعة من الوسائل لتنظيم الوقت منها تحديد مواعيد النوم، وتناول الوجبات، والتخطيط قبل الخروج وتحديد مقصد الخروج “زيارة أم نزهة” أم غير ذلك، حتى لا يضيع الوقت هباء.

_ على أن الإنسان أن يدرك جيدًا حجم قدراته حتى يضع التخطيط المناسب للوقت، وضمان إنجاز الأعمال، حتّى تنتهي دون أيّ تأجيل أو تأخير فيها.

_ الابتعاد عن الملهيات أثناء تأدية الأعمال، فعلى الفرد أن يبتعد عن كل شئ يلهيه عن إنجاز أعماله.

_ تحديد الأمور المهمة التي يجب إنجازها أولًا من الوسائل الهامة في عملية تنظيم الوقت، واستثمار الوقت في البحث عن موضوعات التنمية الشخصية، وتطوير الذات.

_ وضع جدول زمني كل يوم للأعمال التي من المفترض أن يؤديها الفرد في يومه، وتدوين ما يجب فعله، يضمن له أن ينهي أعماله دون تأجيل لأحدها.

إقرأ أيضًا:

أفضل أماكن الخروج في الشرقية

من هو مؤسس مدينة القدس

أسماء بنات من الجنة

قصة قوم ثمود

أين يقع قبر نبي الله هود

قصة قوم عاد

السابق
أفضل أماكن الخروج في الشرقية
التالي
من هو الصحابي الذي كانت تسلم عليه الملائكة