ثقافة عامة

من هو مخترع الهاتف

جراهام بيل مخترع الهاتف

أصبح الهاتف المحمول من الضروريات في حياتنا، ومن الأشياء التي يكثر استخدامها في حياتنا اليومية، وساهم الهاتف المحمول في تغييرنمط الحياة اليومية للإنسان بشكل جذري، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على مخترع الهاتف المحمول، ذلك الشخص الذي له الفضل في وجود الهاتف المحمول.

قبل التطرق إلى الحديث عن صلب موضوعنا وهو “من هو مخترع الهاتف”، علينا أن نعرف معنى كلمة هاتف.

الهاتف هو: آلة أو جهاز يستخدم لنقل الصوت من مكان لآخر في ذات الوقت، بين شخصين متصلين بهاتف، وعلى مدار التاريخ كثر استخدام الهاتف المحمول حتى أصبح من أكثر وسائل الاتصال استخدامًا في وقتنا الحالي، وأصبح يوجد الآن شركات تنتج المليارات من الهاتف المحمول موزعة حول العالم.

من هو مخترع الهاتف المحمول:

تم اختراع الهاتف المحمول على يد العالم الاستكلندي “الكسندر جراهام بيل”، وهو عالم ومعلم للصم، ولد في مدينة بيل الأسكتلندية والتي تعرف باسم “أثينا” لثرائها الثقافي والفني الكبير وتوفي في 2 أغسطس 1922، عن عمر يناهز 75 سنة في كندا.

قد يهمك: عرش بلقيس

ماهي فوائد البصل وأضراره؟

قدم بيل براءة اختراع الهاتف المحمول عام 1876، كانت رغبة بيل في تطور التلغراف السبب وراء اختراعه للهاتف المحمول، فكلاهما يعملان بنظام اللاسلكي، فأراد بيل اختراع نظام جديد يتمكن من نقل الرسائل المتعددة في ذات الوقت، وعلى الرغم من شيوع فكرة التلغراف المتعدد في ذلك الفترة إلا إنها بقيت على الورق، ولم يتم تطبيقها على أرض الواقع، حتى أتت جهود بيل، فكان تلغرافه “التلغراف التوافقي”، قائمًا على مبدأ إرسال مجموعة من الملاحظات في نفس الوقت.

الجدير بالذكر أن علاقة جراهام بيل بالصم، حيث كان كما ذكرنا في أعلى الموضوع معلمًا للصم، الساعد وراء اختراعه للهاتف المحمول، فكان يدرس للصم في أربعة مدارس مختلفة، وأنشأ مدرسة لتعليم الصم، وتزوج تلميذته “مابل هوبارد”، والتي كانت تعاني من مشاكل سمعية، كما كانت تعاني أيضًا والدته من مشاكل سمعية.

أول مكالمة هاتفية في التاريخ:

بعدما واجه بيل احباطا من المستثمرين المحليين (توماس ساندرز وغاردينر هوبارد)، وجد تشجيع من الكهربائي الماهر وتسون الذي أعجب بكرة بيل وهي نقل الصوت البشري عبر الأسلاك، وعملا سويًا حتى حصلا على براءة اختراع الهاتف المحمول، وقام جراهام بيل وتوماس واتسون بعمل تجربة ناجحة تمكنا من خلالها سماع صوت كل منهما لصوت الآخر بواسطة الأسلاك، محققين بذلك أول مكالمة هاتفية عام 1876، وبهذا تمكن بيل من اثبات صحة أفكاره وأنه يمكن نقل الصوت عبر الأسلاك، في ذات الوقت.

وفي 9 يوليو عام 1877 قام بيل بإجراء مكالمة هاتفية بعيدة المدى تحدث فيها مع صديقة توماس وتسون، وكانت من مدينة من نيويورك إلى سان فرانسيسكو.

إقرأ أيضًا:

فوائد العسل الأسود على الريق

من هو جلال الدين الرومي؟

قصة سيدنا يونس عليه السلام

السابق
عرش بلقيس
التالي
بالصور كيفية الوضوء الصحيح بالترتيب