ثقافة عامة

من هم المغول ؟

من هم المغول

ظل اسم المغول يتردد قديمًا لفترة طويلة بين أوساط الدول العربية والشرق الأوسط، حيث انتشر جيش المغول في العصر الماضي انتشارًا واسعًا وسعى لاحتلال مواطن كثيرة جعلت اسمهم يتردد على مدي التاريخ، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال: من هم المغول، وأصلهم ونشأتهم، وكيف تم تأسيس جيش المغول، وأبرز معاركهم مع جيش المسلمين.

من هم المغول ؟
من هم المغول ؟

من هم المغول ؟

يرجع أصل المغول إلى القرن الثامن الميلادي، وذلك لأسرة صينية كانت تسمى بـ “تانج”، حيث كان المغولين عبارة عن مجموعة من القبائل المنتشرة والمتبعثرة في عدة مناطق مختلفة بين روسيا ومنغوليا، وكانت هذه القبائل تعبد الكواكب والأوثان، وكانت ديانة الشامانية حينئذ منتشرة فيما بينهم وتعتمد هذه الديانة على تقديس أرواح الأجداد وتقديم الحيوانات المتوحشة كقرابين.

وقد كانت قبائل المغول تعيش في صراع وقتال دائم مع بعضهم وخاصة مع جيش التّتار، وبالرغم من ذلك إلا أنها توحدت بفضل قائد الإمبراطورية المغولية تيموجين المعروف بلقب جنكيز خان في القرن الثالث عشر، وانتشرت خلال فترة قصيرة من سيبيريا وبحر البلطيق شمالاً إلى حدود الجزيرة العربيّة الشّماليّة وبلاد الشّام وفلسطين جنوباً، ومن الجزر اليابانيّة والمحيط الهادئ من الشّرق إلى وسط القارّة الأوروبيّة من الغرب.

جيش المغول
جيش المغول

وانقسم المغول لسته قبائل ذكرها المؤرخون كالتالي:-

  • قبيلة القيات الصّغيرة: وهي القبيلة التي خرج منها قائد المغول جنكيز خان، وكانت هذه القبيلة تقطن في جبال قراقورم وشواطئ الشّعب العليا.
  • قبائل التتار: وهي القبيلة الّتي عُرفت بقوتها وجبروتها، وكانت من أكثر قبائل المغول رفاهية.
  • قبيلة الماركييت: وهي القبيلة الّتي كانت تمتلك جيشاً جباراً وقوياً، وكانت تعيش في شمال بلاد الكراييت.
  • قبيلة النّايمان: وهي من قبائل الأتراك الّذين غلب عليهم الطّابع المغولي وكان أفراد هذه القبيلة يقيمون في أقاصي الغرب.
  • قبيلة الكراييت: وتعتبر هذه القبيلة من أقوى القبائل المغولية، وكانت تقيم  في جنوب بحيرة البايكال والواحات الشّرقية من صحراء غوبي.
  • قبيلة الأويرات: وكانت هذه القبيلة كثيرة العدد، وتقيم في المنطقة الواقعة بين بحيرة بايكال ونهر أونن.

كيف تأسست دولة المغول؟

نشأت الإمبراطورية المغولية في سنة 1206م، وذلك عندما استطاع قائدها جنكيز خان السيطرة على منغوليا وقبائلها، وسعى لتوسعة الإمبراطورية حينئذ، حيث استمر توسع المغول حتى عام 1405م، وخلال هذه الفترة دخل المغول في حروب مع الدول المجاورة، وبعدما مات جنكيز خان امتد الحكم لأبنائه؛ حيث تم تقسيم الإمبراطورية بينهم وفق تشريع المغول الذي كان موضوعًا آنذاك.

حروب المغول مع المسلمين

بعد التوسعات التي شهدتها الإمبراطورية المغولية أراد جنكيز خان أن يوجه جيوشه لأعدائه من مسلمي الدولة الخوارزمية وذلك بعد اتسعت بشكل كبير خلال فترة عهد علاء الدين خوارزم شاه، ودخل جنكيز خان الدولة الخوارزمية وسعى في تخريبها والقضاء على جيوشها وسكانها وكان يعذب كافة مسلميها ومسلمي البلاد المجاورة لها، وبعد وفاته انقسمت الدولة لأربعة أقسام وانتشر فيها الإسلام بشكل كبير، ودخل عدد كبير من المغوليين في دين الإسلام، ويعد بركة خان أول أمير مغولي يدخل الإسلام خلال هذه الآونة وكان ذلك خلال فترة تولية رئيسًا للقبيلة الذهبية في روسيا.

حروب المغول مع المسلمين
حروب المغول مع المسلمين

معركة عين جالوت بين المغول والمسلمين

نشبت معركة عين جالوت بين المغول والمسلمين بعدما سيطر الجيش المغولي على غزة والشام، فأراد المماليك التخلص من بطشهم وجبروتهم فأعدوا جيشهم من المسلمين، وكان عددهم 400 جندي بقيادة سيف الدين قطز، والتقي جيش المسلمين بالمغوليين وانتصر المسلمين عليهم بعدما هرب عدد كبير منهم خوفًا من الموت.

السابق
من هم التتار؟
التالي
معنى اسم ريماس