ثقافة عامة

من هم التتار؟

التتار اسم ظهر لأول مرة خلال القرن الخامس الميلادي بين أوساط القبائل البدوية التي كانت تقطن في شمال شرق منغوليا والمنطقة المحيطة ببحيرة بايكال، ويعتبر التتار جزء من القوات المشتركة لشعوب آسيا الوسطى، والذين من بينهم المغوليين والأتراك، والذي كانوا تحت حكم جنكيز خان مؤسس الإمبراطورية المغولية، وبعد ذلك اندمج المغول مع الأتراك وأصبح الغزاة المغول في روسيا والمجر معروفين باسم التتار لدى الأوروبيين، حيث بلغ عددهم خلال القرن العشرين حوالي خمسة مليون فردًا.

من هم التتار
من هم التتار

من هم التتار؟

اختلفت الآراء حول أصول التتار، فهناك رأي يرى أن التتار جزء من المغول، والرأي الآخر يرى أن التتار هم أرومتان مختلفتان شكلا وهيئة، والرأي الغالب أن التتار جميعهم عرقًا واحدُا وموطنهم الأصلي واحد، وقديمًا أطلق العرب اسم “التتار” على الجيوش التي كانت تهاجم مواطنهم، حيث اختلفت مسميات التتار بحسب كل منطقة، فلقبهم عند الاوربيين هو “التتار”، فيما لقبهم الصليبيون بـ “التاتا”.

واختلفت الآراء ايضًا حول وصفهم فقد قيل أن أصل التتار يرجع إلى القبائل المغولية، كما تعددت قبائل التتار فمنها قبائل البخاريون، وقبائل الاوزبك، وقبائل الكرج، وقبائل أتراك قرمان.

ماذا كانت ديانة التتار؟

كان معظم جيوش التتار يعتنقون ديانة الإسلام السنية ما عدا كريشان تتار والذين كانوا يعتنقون الديانة المسيحية الأرثوذكسية الروسية، بالإضافة لأن البعض منهم كان يعتنق الديانة البوذية وآخرون كان يعبدون الأوثان.

صفات التتار

كان جيش التتار يتسم بالعرق المغولي حيث كانوا ذات قامة قصيرة ومتوسطة ويبلغ طولهم ما بين 160 لـ 170 سم، وكانوا ذا أكتاف ورؤوس عريضة، مسلى الجسم غير مشعرين، وألوانهم بيضاء مائلة للصفار، أما ملامح وجوههم فكانت تأخذ شكل مسطح يتوسطها أنوف صغيرة، وخدودهم كانت ذات بروز ونتوء، أما لون عيونهم فغلب على معظم سواد العين.

السابق
أصغر دولة في العالم
التالي
من هم المغول ؟