معلومات رياضية

معلومات عن نادي الزمالك

نادي الزمالك

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن نادي الزمالك، حيث تأسس نادي الزمالك في 5 يناير عام 1911 تحت اسم نادي “قصر النيل”، وذلك لوقوعه على ضفاف النيل، ويعد نادي الزمالك صاحب الإنجازات والأرقام القياسية أحد أهم الأندية في مصر والوطن العربي والقارة السمراء.

نادي الزمالك 

ليست الكرة وبطولاتها ولا الانتصارات أو الأهداف أو اللاعبين والنجوم أجمل ما في نادي الزمالك العريق،  إنما الأجمل هو تاريخه القديم الذي صنع حكايته ومشواره طوال  90 سنة،حروبه من أجل الكرة المصرية ومن أجل حق المصريين في ممارستها دون خوف وحقهم في إدارتها بأنفسهم بعيدا عن الدخلاء والاجانب فالكرة المصرية هو أغلي وأجمل وأهم بطولة حققها الزمالك.

أسماء نادي الزمالك:

تغير اسم نادي الزمالك أربع مرات منذ انشاء عام 1911، ويعد اسم نادي “قصر النيل” هو أول اسم حمله النادي، حينما أسسه المشتشار القضائى البلجيكى مرزباخ.

ثم تغير اسم النادي ليصبح نادي “المختلط”، عام 1913، وذلك نسبة إلى المحاكم إلى المحاكم المختلطة كما يعتقد البعض.

وحينما حقق الزمالك فوزًا ثقيلًا على النادي الأهلي بسداسية نظيفة، وكانت المباراة بحضور الملك فاروق، رئيس النادى آنذاك حيدر باشا الذى كان يتولى منصب وزير الحربية، تغيير الاسم إلى نادى “فاروق”.

وفي أعقاب ثورة 23 يوليو، تم تغيير اسم النادي إلى “الزمالك”، حيث كان من غير المقبول تسمية النادي باسم “فاروق” بعد الثورة التي أطاحت بالملكية في مصر.

وبالحث في معنى اسم الزمالك، تبين لنا أنها جمع لكلمة “زملك” بمعنى القارب الصغير، والعش والكوخ،  وتمت تسمية الزمالك بهذا الاسم نسبة إلى أول مقر للنادى فى الجزيرة، التى أنشأ فيها محمد على “زمالك الجنود”.

أهم إنجازات الزمالك:

  •  يعد نادي زمالك أول فريق مصري يصل إلى كأس العالم للأندية عام 2001، لكن البطولة ألغيت بسبب عدم توافر الإمكانيات المادية لإقامتها.
  •  لعل من أهم إنجازات نادي الزمالك حصوله على التصنيف الأول على العالم فى فبراير 2003 طبقاً للاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
  • يعد فريق الزمالك صاحب الرقم القياسي فى تحقيق البطولات القارية فى القرن العشرين بالقارة الإفريقية.
  •  ومن المباريات التي ستظل عالقة في الأذهان لفريق نادي الزمالك، هي فوز الزمالك على العملاق البافاري بايرن ميونيخ بنتيجة 3_ 2، 2_1، خلال عامي 1977، و 1984، واحتفت الجرائد المصرية وأطلقوا عليه “زمالك أوروبا”.

رؤساء نادي الزمالك على مر التاريخ:

مر على نادي الزمالك رؤساء إدارات حاولوا بقدر استطاعتهم رفع راية الزمالك عالية خفاقة.

ويعتبر أول رئيس لمجلس إدارة نادى الزمالك، من بعده تولى اجنبي آخر رئاسة الزمالك هو  بيانكى الذى قام بنقل النادى من مقره القديم إلى مقر آخر أكثر اتساعاً على النيل وهو موقع مسرح البالون حاليا.

وتولى  الدكتور محمد بدر رئيسا للنادى رئاسة النادي خلال الفترة من عام 1917 حتى عام 1919.

ثم اختير الفريق محمد حيدر باشا،وقتها رئيسا للنادي، الذى احتفظ باسمه المختلط حتى عام 1941.

وعقب ثورة 23 يوليو عام 1952 انتخب الدكتور محمود شوقى رئيسًا للزمالك وعلى يديه انتقل النادى لموقعه الجديد بميت عقبة، وافتتح رسميا فى 25 ديسمبر عام 1959 بمباراة تاريخية أقميت مع نادى دوكلا براج اليوغسلافى وحقق الزمالك فيها الفوز بنتيجة 2/ صفر.

بعد ذلك تولى تولى عبد الحميد الشواربي رئاسة النادى بالتعيين عام 1956 ولكنه لم يستمر طويلا حيث استقال من منصبه بعد 3 شهور وعين بدلا منه عبد اللطيف أبو رجيلة رئيسا واستمر بعد الانتخابات حتى عام 1961 وهو الذى بنى الاستاد المسمى باسم “حلمى زامورا” وكذلك المبنى الاجتماعي.

وتولى بعده علوى الجزار لمدة عام، والذي استحضر نادي ريال مدريد إلى القاهرة ولعب مع الزمالك، بعده ترأس  المهندس حسن عامر الرئاسة فى عام 1962 حتى 1967.

وتولى المهندس محمد حسن حلمى رئاسة النادى بالتعيين عقب نكسة 1967 واستمر فى منصبه فترة طويلة، ويعد ثانى رئيس يستمر فترة طويلة في منصب رئاسة مجلس الإدارة حيث  اقتربت من 8 سنوات.
وجاء بعده المستشار توفيق الخشن رئيسا لعام واحد تبعه مرة ثانية المهندس حسن عامر ثم المهندس محمد حسن حلمى والمهندس حسن أبو الفتوح لمدة سنتين اعتبارا من عام 1988.
وبعد وفاته تولى الرئاسة المهندس نور الدالى حتى عام 92، بعده انتخب المستشار جلال ابراهيم رئيسا للنادى فى سبتمبر 92 وأخيرا عين الدكتور كمال درويش رئيسا للزمالك واستمر فى منصبه بعد ذلك بالانتخاب.
بعده تولى المستشار مرتضى منصور رئاسة النادي، ثم عين بعده مرسى عطا الله لفترة مؤقتة.
ومن بعده ممدوح عباس، وبقرار من وزارة الرياضة رحل عباس، وتم تعيين الدكتور كمال درويش لفترة مؤقتة، ثم أجريت انتخاب وحقق المستشار مرتضى منصور الفوز برئاسة نادي الزمالك، ومازال حتى الآن رئيس النادي.

بطولات نادي الزمالك:

12 بطولة دورى ممتاز
24 بطولة كأس مصر
5 بطولات أفريقية للأندية أبطال الدورى
بطولة كأس أفريقيا لأبطال الكؤوس
بطولة عربية للأندية
3 بطولات سوبر أفريقى
2 بطولة أفروآسيوى
3 كأس السوبر المصرى
بطولة سوبر مصرى سعودى
10 بطولات دورى (منطقة القاهرة)
السابق
عدد وأسماء الدول العربية
التالي
كم عدد الأنبياء والرسل