ثقافة عامة

معلومات عن دولة الهند

تقع جمهورية الهند في جنوب قارة أسيا، وتعد الهند سابع الدول من حيث الدول الأكبر مساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 3 مليون كم2، وتشترك في حدودها مع الصين، وباكستان، ونيبال، وأفغانستان، وبنغلادش وغيرهم.

ووفقًا للأمم المتحدة تعد الهند  أكبر بلد ديمقراطي في العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد سكانها في عام 2028 عدد سكان الصين لتصبح أكثر بلدان العالم سكانًا.

يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، مما يجعلها دولة تتمتع بتنوع ثقافي ولغوي واسع جدًا، تعد موطن عدد من أكثر حضارات العالم قدما.

أما عن اللغات الرسمية في الهند، فهناك الإنجليزية، والهندية، وأكثر من 20 لغة أخرى، والديانات الرئيسية فهناك الإسلامية والهندوسية والمسيحية والبوذية.

تضاريس الهند:

تتكون الهند من ثلاثة تضاريس وهم:

جبال الهيمالايا: تمتد الجبال من الشمال إلى الشمال الشرقي من البلاد بطول حوالي 2000 كيلومتراً، وتتنوع فيها الحيوانات ففيها القردة والغزلان وغيرها من الأنواع الأخرى.

السهول الشمالية: وهي الواقعة ين جبال الهملايا وشبه الجزيرة الجنوبية، وبها وادي نهر السند، وتمتاز بالأرض الخصبة، ويسكن فيها معظم سكان الهند.

الهضبة الجنوبية: تقع في الغرب وتنتشر فيها الأفيال، وتمتاز بمساحتها الكبيرة، وتنتشر فيها الغابات والأراضي الزراعية وأراضي الرعي.

الاقتصاد في الهند:

تعتمد الهند اعتمادًا كليًا على تكنولوجيا المعلومات، حيث تدر الهند بلايين على اقتصاد البلاد كل عام، وتعتبر مدينة مومباي العاصمة الاقتصادية للبلاد، بالإضافة إلى اعتمادها على النفط، وصناعة النسيج، والأفلام، والأسمدة، والكيماويات، والنفط الخام، والمنتوجات الزراعيّة المختلفة من أهمّ صادرات النفط التي تعود عليها بعائدٍ مادي كبير يرفع من ناتجها القومي.

نظام الحكم:

الدستور الهندي ينص على أن نظام الحكم في الهند، هو الديمقراطي الجمهوري لها سيادتها، نظامها السياسى جمهورى له طابع إتحادي، يتكون البرلمان الهندي من غرفتين تشريعيتين، وهناك ثلاث هيئات في نظام الحكم هم “التشريعية والتنفيذية وقضائية”.

الرئيس الحالي للبلاد هو براناب مكرجي، انتخب في  يوليو 2012 ليصبح رئيس الدولة الـ 13 للهند، ومنصب الرئيس في الهند يعد رمزيًا، إلا أن الرئيس يمكن أن يلعب دورا مهما اذا لم يفلح أي حزب في الفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات العامة على سبيل المثال.

السابق
أسباب سقوط الأندلس
التالي
اسماء مدينة القدس “المسجد الاقصي”