ثقافة عامة

معلومات عن دولة أذربيجان

كتب/ يحيي داوؤد

هي دولة تابعة لتركيا، وتتبع النظام العلماني دولة مستقلة وتسمى بجمهورية أذريبجان، وعاصمتها “باكو” أكبر مدنها، وترتبط مع مئة وثمانٍ وخمسين دولة بعلاقات دبلوماسيّة وطيدة، إضافة إلى أنها تؤدي دور المراقب في حركة الانحياز ومنظّمة التّجارة العالميّة، و دورها في الاتّحاد الدوليّ للاتّصالات كمراسل.

انضمّت إلى عدد كبير من المنظّمات مثل منظمة الأسلحة الكيميائية، ومجموعة غوام، وفي عام 1993م أصبحت عضواً في رابطة الدّول المستقلة، والأمم المتّحدة، ومجلس أوروبا، وغيرها الكثير من المنظّمات.
نظام الحكم في أذريبجان حكم جمهوريّ رئاسيّ منذ حصولها على الاستقلال عن الاتحاد السوفييتيّ في 30 من شهر آب عام 1991م.

تشغل حيزاً يمتدّ إلى 86.600 كم في الجزء الجنوبيّ من القوقاز في أوراسيا، وتمتدّ بدءًا من الغرب الآسيويّ وصولًا إلى شرق أوروبا، أما طول حدودها البرية أكثر من 2.648 كيلومتراً مربّعاً، و سواحلها فيصل طولها إلى أكثر من 800 كم.

تنقسم المساحة الجغرافيّة لأذربيجان إلى3 مناطق جغرافية، وهي: بحر قزوين، بينما تمتد جبال القوقاز الكبرى في شمال البلاد، وأخيرًا تجتاح المناطق السهليّة أواسط البلاد، تشترك أذربيجان بحدودٍ مائيّة مع بحر قزوين من الشرق، وتحدّها من الشمال دولة روسيا، بَينما تشترك في الحدود مع جورجيا من الشمال الغربي ، وتحدّها أرمينيا من الغرب، أمّا الجَنوب فتأتي مع إيران.

تنقسم إداريًا 59 ريوناً، وتضمّ عدداً من المدن والمقاطعات بنحو 11 على الأقلّ، كما تنضم إلى تقسيماتها الإدارية جمهورية واحدة تُعرَف بموكستار ريسبوبليكا، وداخل حدود الأخيرة نحو 7 ريون ومدينة واحدة، ويُعيّن حكام هذه الوحدات الإداريّة رئيس البلاد، وحكومتها فينتخبها البرلمان الجمهوريّ.

القطاع السياحيّ في أذربيجان يحظى باهتمامٍ كبير ولها آثار ايجابية على اقتصاد الدولة.

السابق
لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم
التالي
أسباب سقوط الأندلس