التاريخ الإسلامي

ما هي بلاد الأندلس الأن

كتب/ يحيي داوؤد

نسمع كثيرًا عن بلاد الأندلس قديمًا وحديثًا، سنتعرف على بلاد الأندلس من خلال هذه المقالة  التي يقدمها لكم موقع معلومات صح

تقع بلاد الأندلس في الجنوب الغربي لأوروبا، وهي عبارة عن شبه جزيرة، يحدها من الغرب، والجنوب الغربي، ومن الشمال، المحيط الأطلسي، ويحدها من الشرق، والجنوب الشرقي، البحر الأبيض المتوسط، والحدود البرية الوحيدة لها، تقع في الشمال الشرقي، وهي عبارة عن جبال البرانس، وهي حدود فاصلة بينها وبين جنوب فرنسا، وقد كانت قبل الفتح الإسلامي لها في العام 711م، تسمى بشبه الجزيرة الأيبيرية. وكان يحكمها قبل الفتح الإسلامي، مملكة القوط.

أصبح إسمها بلاد الأندلس عندما تم فتح شبة الجزيرة الأيبيرية، على يد الجيش الإسلامي، وظلت بهذا الأسم طوال فترة الحكم الإسلامي لها لمدة 782 عام، في الفترة من عام 710م حتى عام 1492م، وتنوع حكمها ما بين والممالك المسيحية المختلفة، والإسلاميين.

بلاد الأندلس الآن: إسبانيا و البرتغال، المعروفتان الأن، هما ما كان يُعرف ببلاد الأندلس، وهناك اختلاف بإعتبار الجزء الجنوبي من فرنسا على أنه كان ضمن الأندلس القديم، ومكث فيها المسلمين لمدة 6 سنوات، من عام 726م، حتى عام 732م، وتبلغ مساحة البرتغال حوالي 92 كيلو متر مربع، و إسبانيا حوالي504 كيلو متر مربع.

سقطت بلاد الأندلس بعد سقوط مدينة غرناطة بيد جيوش ملوك الكاثوليك في العام 1492م
وهناك معالم خلفها المسلمون في بلاد الأندلس وزال قائمة حتى الآن مثل: جامع قرطبة، ومدينة الزهراء، وقصر الحمراء، وقصر المورق المعروف باسم قصر المبارك، ومنارة إشبيلية، وبرج الذهب، ومئذنة الجامع الكبير..

السابق
معنى اسم ماريا
التالي
أفضل مشروبات لحرق الدهون