ثقافة عامة

ما هو الجاثوم

يهدف موقع معلومات صح، إلى تزويد متابعيه، بالمعلومات، والإجابة عن الأسئلة التي تدور في خاطر البعض ويعجزوا عن تفسيرها، وفي هذا الموضوع نجيب عن سؤال هام، ربما يكون من الأسئلة التي أثارت اهتمام البعض، وهو ماهية الجاثوم، وأسبابه.

أولا تعريف الجاثوم:

هو شلل النوم، أو ما يطلق عليه بعرفيت النوم، وهو حالة من الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم، وسمى بأكثر من مسمى منها شلل النوم، أبي لبيد.

أسباب الجاثوم:

قد يحدث الجاثوم للشخص نتيجة الصداع النصفي أو التغفيق أو حالات انقطاع النفس الانسدادي النّومي، وحالات الاضطراب والقلق، وقد يصاب به العديد، وتجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأشخاص يصابوا بهذا المرض من دون وجود أي أسباب أو أمراض مساعدة.

ويعد قلة النوم من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الجاثوم، الأمر الذي يحدث ارتخاء عضلي، وأيضًا خروج النائم من مرحلة النوم الحالم إلى النوم غير الحالم، وهي المرحلة التي يستيقظ فيها شخص، ولكن يشعر بعدم القدرة على الحركة، الأمر الذي يسبب حالة من الخوف والتوتر والقلق لدى هذا الشخص.

_ أن يكون هذا الشخص مصاب بأمراض نفسية الإصابة بمرض اضطراب القطب الثاني، والتوتّر والقلق المفرط، بشكل كبير يسبّب شلل النوم والجثام.

_هناك أيضًا سبب آخر يؤدي إلى الإصابة بمرض الجاثوم، وهو وضعية النائم أثناء النوم، مثل “النوم على الظهر”، أيضًا التوقّف عن تناول الأدوية المثبطة للنوم الحالم مثل: أدوية الاكتئاب.

ويعتبر مرض الجاثوم من أخطر أنواع الأمراض التي قد تصيب النائم، حيث أن الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض يعانون عند الاستيقاظ بشلل في العضلات، فيمتنع عن الحركة والكلام خلال هذه الفترة، وأحيانًا يصاب هذا الشخص بالهلوسة السمعية والبصرية لأنه يرى ويسمع أشياء لا يراه ولا يسمعها الآخرين، مما يجعل الشخص المصاب بهذا المرض يشعر بالخوف والتوتر والقلق، لذلك يعتبر الجاثوم من أخطر أنواع الأمراض، وأيضًا من النادر حدوثها.

إقرأ أيضًا:

من بني حدائق بابل المعلقة

كيفية حساب السعرات الحرارية

معلومات عن صلاة عيد الأضحى

الاختراعات الحديثة التي أفادت البشرية

السابق
من بني حدائق بابل المعلقة
التالي
تمثال هليوس رودس