التاريخ الإسلامي

ما هو أقدم اسم لمدينة القدس

أقدم اسم لمدينة القدس، وتعتبر مدينة القدس من أجمل المدن والأكثر تأثيرًا في العالم، وذلك لارتباطها بشعائر المسلمين بشكل مباشر، فهي تعتبر أولي القبلتين، ولها العديد من الأهميات التي لا تحصى بالنسبة لأهلها وللمسلمين في كافة الدول على مستوى العالم، وسنتناول معكم من خلال التقرير التالي أقدم اسم لمدينة القدس المحتلة.

أقدم اسم لمدينة القدس

تشير الكثير من التقارير والدلائل في مدينة القدس على أن المدينة بداية بنائها كانت في العصر البرونزي وكان اسمها وقتها “منورتا” وكانت ترجع أصلها إلى الآموريين، بينما استمر اسم مدينة القدس قديمًا على اسم “يبوس” حتى جاء الفتح الإسلامي لمدينة القدس في عصر الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -، وكان أول من بنى المدينة ملك يطلق عليه الملك اليبوسي، وكان يشتهر بين أهله وناسه أنه لا يريق الدماء وصاحب السلام، وبناء المدينة كان بغرض الدفاع وتحصين المدينة من الأعداء.

ولمدينة القدس قديمًا أو يبوس في ذلك الوقت أهمية كبرى للتجارة العالمية كونها تقع على الطريق الذي يربط بين البحر والصحراء، وأيضًا لكونه يمتلك مرتفعات كبيرة ولذلك يكون ذو أهمية كبيرة في الحروب التي كانت تقع بين الدول في ذلك الوقت.

أسماء قديمة لمدينة القدس

  • أورسالم – أورشاليم
  • يبوس
  • أريئيل
  • إيلياء
  • القدس
  • بيت المقدس

أورشاليم أو أورسالم

ويعتبر هذا الاسم الأكثر شهرة لمدينة القدس من قبل اليهود وقبل الفتح الإسلامي وهي لقب أطلقه عليه الكنعانيون الذين كانوا يمتلكون مدينة القدس قديمًا، وهذا الاسم بابلي الأصلي وتحور من اللغة الكنعانية إلى اليونانية إلى أورشاليم باللغة العبرية التي يتحدث بها اليهود في الوقت الحالي.

يبوس

وهذا الاسم يعتبر الاسم الأقدم لمدينة القدس لأنه ينسب إلى اليبوسيين الذي ذكر في كتب التاريخ أنهم أوائل من بنوا مدينة القدس ولذلك سمي الاسم له يبوس.

سوليموس وإيلياء

إيلياء هذا الاسم أطلقه الرومان على مدينة القدس، بعد أن قاموا باحتلالها، وفي تلك الفترة يذكر أن المدينة أصبحت كثيرة الثورات والاضطرابات، والحروب التي حدثت بين الإمبراطورية الرومانية واليهود ودول وإمبراطوريات أخرى.

مدينة القدس

بعد العصر الروماني وجاء فتح المسلمون إلى القدس قاموا بتعريب الاسم أولًا إلى “إيلياء” وثم بعدها في عهد الخليفة ثاني الخلفاء الراشدين وثاني العشرة المبشرين بالجنة عمر بن الخطاب سميت المدينة بمدينة القدس واستمر اسمها حتى الأن.

 

السابق
أفضل زيت لتطويل الشعر
التالي
اسم مؤنث معناه الفضة