ثقافة عامة

ماذا يعني اسم بابل؟

برج بابل

يرمز اسم بابل إلى بلد قديم على نهر الفرات،  بالعراق من أشهر مدن الشَّرق القديم ، عاصمة البابليين الذين عاشوا في بلاد ما بين النهرين ( العراق ) في الألفَيْن الأول والثاني.

وبابل كما ذكرنا هي موضع بالعراق، وإليه ينسب السحر والخمر، وكانت ملوك الكنعانيين وغيرهم يقيمون بها ، وبها آثار أبنية تشبه أن تكون في قديم الأيّام مصرًا عظيما ، ويقال إن الضحاك أول من بنى بابل.

قديمًا كانت هذه البلدة في غاية الاتساع، وكان تمتاز بالأبنية العالية، ثم خربت بتطاول الدول والحكومات، وموضعها قريبة من ثلاثة وتسعين كيلومترا من الجنوب الشرقي من بغداد ، قريبة من الحلّة.

وقيل أن بابل تعني بلاد الصوف، وقد قال عنها هيرودتس (أبوالتاريخ) عندما زارها في القرن الخامس قبل الميلاد: ليس هناك مدينة في العالم تضاهي بابل بجمال بنائها وروعته. وهناك إشارة تبّين أن اسم بابل كان يسمى ( باب ايليم Babilim ) مدوّنا بالأسلوب العلمي، السومري، والذي ربما أطلق على المدينة التي أعيد بناؤها على يد سرجون الأكدي،  وعلى موقع المستوطنة الاقدم ( باربار )،  وجاء اسمها خلال حكم شولكي  2094 – 2047 ق. م.

    وورد ذكر بابل في القرآن الكريم، إذ قال تعالى في كتابه العزيز: ﴿ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ﴾ سورة البقرة / الآية 102. إذ أن القيمة النّصّية تكمن في وجود الملك من خلال القرينة اللغوية فالملكان هاروت وماروت قد تركا أثرا جليا في حضارة بلاد الرافدين.

السابق
ما هو الشوفان وفوائده
التالي
أول من صنع الدروع