ثقافة عامة

لماذا سمي البحر الأبيض بهذا الاسم ؟

لماذا سمي البحر الأبيض بهذا الاسم

كان البحر الأبيض المتوسط قديمًا طريقًا للمسافرين والتجار على مر العصور، مما ساعد في زيادة التبادل الثقافي بين الشعوب، ومن هذا المنطلق بات البحر الأبيض من أشهر البحار الموجودة على الكرة الأرضية، وخلال هذا المقال سنتعرف على سبب تسمية البحر الأبيض بهذا الاسم، وأهم المميزات التي توجد في البحر الأبيض المتوسط.

لماذا سمي البحر الأبيض بهذا الاسم؟

ترجع سبب تسمية البحر الأبيض المتوسط لهذا الاسم بسبب مناخه الجغرافي ومساحته، حيث تعتبر كلمة البحر المتوسط هي كلمة مستخدمة في جميع اللغات المشتقة من اللاتينية، أما اللغات الأخرى فتطلق عليه اسم ” البحر الأوسط”، وترجع هذه التسمية إلى أن البحر الأبيض يقع في المنتصف بين إفريقيا وأوروبا بما يجعله بشكل أو بآخر منتصف العالم، لذا تم تسميه بالبحر المتوسط لكونه يتوسط هذه المنطقة الجغرافية.

فيما يرى البعض أن سبب تسمية البحر الأبيض بهذا الاسم تعود إلى اعتقادات قديمة أبرزها انعكاس الغيوم على مياهه فيظهر اللون الأبيض عليها، وقديمًا كانت الحضارة العثمانية تطلق عليه اسم ” بحر السيف”، أي البحر الأبيض النقي.

لماذا سمي البحر الأبيض بهذا الاسم
لماذا سمي البحر الأبيض بهذا الاسم

أين يقع البحر الأبيض المتوسط

يمتد البحر الأبيض المتوسط ​​من المحيط الأطلسي غربًا إلى آسيا شرقًا، وهو يفصل أوروبا عن إفريقيا، حيث يحتل البحر الأبيض انخفاضًا عميقًا، ويقع بين خطي العرض 30 درجة و 46 درجة شمالًا وخطي الطول 5 درجات و 36 درجة شرقًا من مضيق جبل طارق بين أسبانيا والمغرب إلى شواطئ خليج إسكندرون على الساحل الجنوبي لتركيا لما يقرب من 2500 ميلًا أي حوالي 4000 كيلو متر، ويمتد بين أقصى شواطئ كرواتيا الجنوبية وليبيا بحوالي 500 ميلًا أي حوالي 800 كيلو متر، ويحتل البحر المتوسط ​​مساحة إجمالية تبلغ حوالي 970،000 ميل مربع أي حوالي 2،510،000 كيلو متر مربع، ويتصل الطرف الغربي للبحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الأطلسي عن طريق القناة الضيقة الضحلة لمضيق جبل طارق الذي يبلغ عرضه حوالي 8 أميال أي حوالي 13 كيلو متر، ويبلغ عمق التلال البحرية التي تفصل المحيط الأطلسي عن بحر البوران حوالي 1050 قدمًا أي حوالي 320 مترًا.

مميزات البحر الأبيض المتوسط

  • وقع في البحر الأبيض عدد من المعارك البحرية التي حدثت أثناء إبحار المسلمين نحو قارة أوروبا من أجل فتحها ونشر الإسلام فيها.
  • يوجد عند البحر الأبيض المتوسط مضيق جبل طارق، وهو مضيق يفصل بين قارة أفريقيا وقارة أوروبا، ويعتبر نقطة عبور بين القارتين، ويعد نقطةً تفصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.
  • يحتوي البحر على ثروة حيوانية، حيث فيه الكثير من أسماك السردين، والشعب المرجانية.
  • يحتوي قاع البحر الابيض على الكثير من آثار السفن التي دُمرت فيه، مما يعد بذلك ثروةً يلجأ إليها الباحثون والغواصون للبحث عن الكنوز.
  • تعتبر شواطئ البحر الأبيض من أكثر الشواطئ نظافةً على مستوى العالم.
السابق
أسباب وعلاج سواد الرقبة
التالي
فوائد لبان الذكر وأضراره