سؤال وجواب

كيفية كتابة مقال

لا شك أن المقال الصحفي من أهم فنون الصحافة، إلا أن كتابة المقال الصحفي ليست بالأمر السهل، بل يحتاج الصحفي إلى سنوات من التدريب والعمل الصحفي حتى يستطيع أن يكتب مقال صحفي، وفي هذا الموضوع نستعرض كيف كتابة المقال الصحفي.

ما هو المقال الصحفي:

هو رأي الكاتب تجاه قضية أو حدث معين، يشرح فيه وجهة نظره، ويجلي أبعاد القضية التي هي محور المقال، كما أن الكاتب قد يقدم من خلال المقال الذي يكتبه علاج لموضوعات ومشكلات تهم الرأي العام، وتستحوذ على فكره.

أنواع المقال الصحفي:

مقال الرأي: وفيه يستعرض الكاتب رأيه الشخصي تجاه قضية أو حدث ما، ويحاول من خلال المقال تحليل القضية وشرح أبعادها من وجهة نظر كاتبه، والتعليق على القضايا والأحداث ثم الحكم لها أو عليها سلبا أو إيجابًا.

المقال التحليلي: وهو أصعب أنواع المقالات، وفيه يقوم الكابت بتحليل الحدث أو القضية، ويربط بينها وبين غيرها من القضايا أو الموضوعات الأخرى، ويحتاج إلى المقال إلى جهد وعمل لأن القضية التي هي محل النقاش قد تتضمن على إحصائيات وأرقام.

المقال الوصفي: ويقدم الكاتب من خلاله وصف للأحداث بصورة متكاملة بشكل يجعل القارئ يشعر وكأنه يشاهد الواقعة.

المقال التفسيري: فيه يقدم الكاتب لقرائه شرح وتفسير للأحداث، ويعمل من خلال المقال على تجلية أبعاد القضية محور المقال.

المقال الافتتاحي: هو مقال يعبر عن رأي الصحيفة،  يكتبه أحد كبار كتاب الصحيفة، ولا يوقع باسم صاحبه، لأنه بمثابة التعبير عن رأي هيئة التحرير، يوضع في مكان ثابت وموعد ثابت، وعنوان ثابت.

مقال القائد الموقع: مقال كبار كتاب الصحيفة، ولو عنوان ثابت ومكان ثابت وينشر في موعد ثابت، ويعتبر مقال القائد الموقع بمثابة بديل للمقال الافتتاحي للجرائد التي لا تكتب المقال الافتتاحي.

مقال اليوميات: لابد أن يكون كاتب اليوميات معروف لدى قطاع كبير من الجمهور، ويكون له جمهور يهتم بمعرفة رأيه، وهو قائم على وجود علاقة حميمة بين الكاتب والجمهور.

المقال الساخر: هذا النوع من المقالات يندر كتابه، لذلك لا تراه واسع الانتشار، يعتمد على المقال الساخر على فكرة أو حدث أو قضية يتناولها الكاتب بشكل يبلغ عليه الطابع الساخر.

أجزاء المقال الصحفي: 

يتكون المقال الصحفي من ثلاثة أجزاء:

1_ العنوان: لا بد أن يختار الكاتب عنوانه بدقة، فهو مفتاح وصول القارئ إلى قراءة الموضوع، ومعرفة ما يدور داخله من أفكار وآراء، وان يكون له علافة بموضوع المحتوى.

2_ المقدمة: وفيها يقدم الكاتب نبذة مختصرة عن القضية محور الموضوع، ويجب أن تكتب بعناية ودقة، فهي التي تحدد رغبة القارئ بتكملة قراءة المقال أم الاكتفاء بما قرأه في المقدمة.

2_ القصة أو موضوع المقال: وفي هذا الجزء يقدم الكاتب كل الحقائق التي توصل إليها حول الموضوع، وعرض رأيه ووجهته نظره حول الموضوع.

قواعد أساسية يجب اتباعها قبل الإقدام على كتابة المقال الصحفي:

_ اختيار موضوع محور المقال، والتأكد من إمكانية الكتابة فيه، وشرح وتفسير أبعاده، ومدى اهتمام الجمهور به.

_ الحرص على الحصول على المعلومات المتعلقة به من أقرب مصارده وأدقها.

_ حذف الكلمات والجمل الزائدة، وتقديم الأهم على المهم، كما يتم حذف الجمل الضعيفه.

_ التحقق من النحو، واللغة، وعلامات الترقيم، والشكل العام للمقال، ثم تسليم المقال للمحرر قبل الموعد المحدد.

_ إجراء بحث حول الموضوع المتعلق قبل الشروع في الكتابة، والتعرف على كل صغيرة وكبيرة، حتى يتم عرض الموضوع بشكل خالي من المعلومات المغلوطة أو الناقصة.

إقرأ أيضًا:

تعليم وكورسات أونلاين

السابق
أسماء بنات من القرآن الكريم ومعانيها
التالي
من هم الأنبياء العرب