التاريخ الإسلامي

كم قبة توجد في القدس

المحتويات

المسجد الأقصى أكثر المساجد قدسية للمسلمين أولى القبلتين، ويقع في فلسطين، تبلغ مساحته قرابة 144,000 متر مربع، ، يشمل قبة الصخرة والمصلى المرواني والمسجد القبلي. وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم
يقع المسجد فوق هضبة “موريا” وهي صغيرة الحجم، والصخرة أعلى نقطة فيه ويقع في قلبه.

يقدم موقع معلومات صح لكم عدد القبات في المسجد الأقصي، حيث يوجد 15 قبة المسجد

1-قبة الصخرة

قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وتقع في ناحية اليسار من المسجد الأقصى قليلاً، ومن أقدم المعالم الإسلامية وأعظمها، وسميت بذلك نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي النبي محمد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج على أرجح الأقوال، ويعود تاريخ تاشييدها إلى العهد الأموي عام 72هـ (692م)، وهي غير معلقة كما يعتقد معظم الناس، وحاليا قبة الصخرة مصلى النساء في المسجد الأقصى.

 

2- قبة السلسة

تقع قبة السلسلة داخل المسجد الأقصى المبارك شرقي قبة الصخرة، هي على شكل سداسي يحملها مضلع مسدس مؤلف داخلياً من ستة أعمدة، تحمل العقود التي يرتكز عليها عامود القبة ، وخارجها أحد عشر عموداً تحمل عقوداً مماثلة وقد سد فيما بعد بين اثنين من هذه الأعمدة لإنشاء المحراب الموجود بها وعلى ذلك فإن لهذه القبة سبعة عشر عموداً، وتم تشييدها بناء على أوامر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 72هـ (692م).

سبب تسمية قبلة السلسة بذلك الأسم

كانت توجد بها سلسلة يمسها المتقاضون وأن هذه السلسلة حليف كل صديق في القول وأنها تبتعد عن كل من يكذب وتربط هذه الروايات بين هذه السلسلة وتلك التي كان يتخذها النبي داود لحسم النزاع بين الخصوم في مجلس القضاء، وهذا لاشك من الخزعبلات غير المقبولة.

نتيجة بحث الصور عن 2- قبة السلسلة

 

3-قبة الأرواح

يعود تاريخ تشييدها إلى العهد العثماني في منتصف القرن 16م، شيدت هذه القبة على مضلع مثمن الأضلاع يتألف من ثمانية أعمدة رخامية تحمل ثمانية عقود حجرية، وتقع بالقرب من قبة المعراج.

نتيجة بحث الصور عن 3-قبة الأرواح

 

4-القبة النحوية

تتكون القبة من ثلاث غرف متصلة، حيث تقوم قبتها الكبرى فوق الغرفة الغربية، بينما توجد قبة أخرى أقل ارتفاعا فوق الغرفة الشرقية، ولها مدخل رّئيسي يقع في واجهتها الشّمالية، ويعود تاريخ تشييدها إلى العهد الأيوبي عام 1207 على يد الأمير حسام الدين أبي معد قمباز في عهد الملك شرف الدين أبو المنصور عيسى الأيوبي.
كان الغرض منها أن تكون القبة مدرسة متخصصة لتعليم العلوم اللغوية من صرف ونحو داخل المسجد الأقصى المبارك، فعرفت بالقبة النحوية، وأيضا المدرسة النحوية.

نتيجة بحث الصور عن 4-القبة النحوية

5-قبة النبي الخضر عليه السلام.

تقوم هذه القبة على ستة أعمدة رخامية رشيقة وتحمل هذه الأعمدة عقودا حجرية مدببة ومزخرفة، وتقع  في الزاوية الشمالية الغربية لساحة قبة الصخرة، ويعود تاريخ تشييدها إلى الفترة العثمانية.

6-قبة الميزان ،أو منبر برهان.

ويعود تاريخ تشييدها إلى الفترة المملوكية على يد قاضي القضاة برهان الدين بن جماعة الذي أنشأها عام 1388م، وتقع في الركن الجنوبي من صحن الصخرة المشرفة، وتعرف أيضا بمنبر برهان الدين وذلك لأنها على هيئة منبر فوقه قبة.

7-قبة المعراج

شيدت عام 1200م بأمر من الأمير عز الدين الزنجلي والي القدس في عهد السلطان العادل أبو بكر بن أيوب، وتم تشييدها لتخليد ذكرى المعراج، وهي على شكل مثمن، وكل ركن من أركان المثمن أربعة أعمدة مدمجة إلا الجهة الجنوبية التي بها عمودان ليصبح مجموع الأعمدة ثلاثين عمودا، وتقع قبة المعراج داخل المسجد الأقصى المبارك إلى الشمال الغربي من قبة الصخرة.

8-قبة النبي موسى

يعود تاريخ تشييدها إلى عام 1250م في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل الأيوبي، هي مربعة الجدران فتحت بها نوافذ للإضاءة، وتقع بالقرب من البائكة الجنوبية الغربية.

9-قبة يوسف آغا

تغطي هذه القبة مساحة مربعة شيدت بمداميك من الأحجار المشذبة، وتم تشييدها عام 1092هـ (1681م) بأمر من يوسف آغا الوالي العثماني علىالقدس، وتقع القبة داخل المسجد الأقصى المبارك على الجانب الغربي من الجامع القبلي.

10-قبة النبي

سبب تسميتها فيعتقد بعض المؤرخين أنها بنيت في المكان الذي صلى فيه النبي محمد إماما بالأنبياء والملائكة في ليلة الإسراء، ويعود تاريخ تشييدها إلى عام 1538 بأمر من محمد بك والي غزة والقدسالشريف ثم أعاد تشييدها السلطان العثماني عبد المجيد الأول عام 1845، وتقع غرب قبة الصخرة، بجوار قبة المعراج.

 

11-قبة عشاق النبي

وهي عبارة عن مبنـى مربع الشكل طول ضلعه 7 أمتار، قائم على أربع دعائم ركنيّة، تعلوها قبـة ضحلة، ويعود تاريخ تشييدها إلى عام 1817م في عهد السلطان العثماني محمود الثاني، وتقع قبة في الركن الجنوب الشرقي من باب العتم.

 

12-قبة الشيخ الخليلي.

هي عبارة عن مبنى مربّع مقام على أربعة أركان،تعلوه قبّة، تقع في صحن الصخرة في جزء الشمال الغربي من قبة الصخرة، وتم تشييدها في العهد العثماني عام 1700م،وعرفت باسم شيخ صوفي كان يؤمها ويتعبد فيها، وتستعمل القبة اليوم كمكتب للجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك.

13-قبة يوسف بن أيوب المعروف بصلاح الدين الأيوبي

تقوم هذه القبة على بناء مربع تتألف قاعدته من عمودين رخاميين رشيقين وجدار في ناحية القِبلة، وتقع جنوب قبة الصخرة، وتم تشييدها في العهد العثماني عام 1681م، وسميت بذلك تذكاراً بالناصر صلاح الدين الأيوبي

 

14-قبة النبي سليمان عليه السلام

وتقوم هذه القبة على بناء مثمن يبدأ بأربعة من الرخام، يعود تاريخ تشييدها إلى العهد الأموي وعلى الأرجح في عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك، وتقع من الجهة الشمالية.

 

12-قبة النبي عيسى، أو مهد النبي عيسى

تم تشييد القبة لتخليد ذكرى النبي عيسى، وتقع قبة  عند الزاوية الجنوبية الشرقية لسور القدس وسور المسجد الأقصى ،وهي محمولة على أربعة عقود مدببة تستند بدورها على أربعة أعمدة رخامية رشيقة.

موضوعات متعلقة

اسماء مدينة القدس “المسجد الاقصي”

السابق
من هو جلال الدين الرومي
التالي
قصة قوم عاد