ثقافة عامة

كم عدد محافظات مصر

محافظات مصر

تقع جمهورية مصر في شمال أفريقيا، ولها سواحل على البحر المتوسّط، والبحر الأحمر، حيث نجد أن مصر تقع في منطقة شمالية شرقية من قارة أفريقيا، ولها إمتداد أيضاً بقارة أسيا، وخاصةً بشبه جزيرة سيناء،كما تبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 1.001.450كم2، وجمهورية مصر العربية تضم سبعة وعشرون محافظة وهي :

1- محافظة القاهرة :

تعتبر محافظة القاهرة هي عاصمة مصر ، تم بنائها عام ثلاثة آلاف ومائة قبل الميلاد، وتضم الكثير من الأماكن المتميزة السياحية مثل : خان الخليلي – منطقة الحسين – نهر النيل.

2- محافظة الأسكندرية :

وتلقب بعروس البحر الأبيض المتوسط، وتوجد الأسكندرية بالجهة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط، وهى ميناء رئيسي لجمهورية مصر العربية.وتشتهر هذه المحافظة بمنارتها، ومكتبتها الكبيرة، بالإضافة إلى مقبرتها.

3- محافظة الإسماعيلية :

وهي المدن الأكثر جمالاً في جمهورية مصر العربية، ويعود هذا لإنتشار المساحات الخضراء الزراعية بها، وهى محافظة شهيرة بزراعة المانجو، ويتميز سكانها بحبهم وشغفهم لرياضة كرة القدم.

4- محافظة أسوان :

المدينة الشاهدة على الحضارة الفرعونية القديمة، وتوجد محافظة أسوان جنوب مصر وجهة شرق نهر النيل، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحية وطيبة أهلها.

5- محافظة أسيوط :

تقع أسيوط بمنطقة وسطى من صعيد مصر، وعاصمتها أسيوط، وتتميز أسيوط بالمناخ القاري لأنها تقع بين مرتفعان من الجبال، وتضم الكثير من الأحياء التراثية الجميلة التي تعبر عن تاريخ مصر العتيق.

6- محافظة الأقصر : 

تعتبر محافظة الأقصر أهم المدن  بجمهورية مصر العربية، حيث  يوجد فيها أكثر من ثُلث آثار العالم، فتحتوي على الكثير من المعابد والمقابر الفرعونية مثل : معبد الأقصر ومقبرة الأشراف، وقد ذكر المؤرخين أن الأقصر كانت عاصمة أساسية لمصر في العصر الفرعوني وكانت تسمى ” طيبة “.

7- محافظة البحر الأحمر :

تُعد من المحافظات الجاذبة للسياحة لما بها من مناظر خلّابة وجو معتدل طوال العام، وقد تم تطويرها وبناء الكثير من المنتجعات السياحية بها التي يستطيع فيها السائح أن يمارس رياضة الغوص، ويشاهد الثروة المائية البديعة.

8- محافظة البحيرة :

توجد بالجزء الغربي من منطقة الدلتا، وعاصمة محافظة البحيرة هى مدينة دمنهور، ويوجد بهذه المحافظة ستة عشر مدينة، وخمسة عشر مركز، ويوجد بها الكثير من الآثار المختلفة العصور.

9- محافظة بني سويف :

توجد شمال الصعيد المصري،وبها الكثير من المعالم السياحية التي يأتي لها السُياح من كل مكان، وبها رُقعة زراعية جميلة، وأهم مناطق السياحة فيها هى : ميدوم – سدمنت الجبل.

10- محافظة بورسعيد :

تُعد محافظة بورسعيد هى الشاهدة على الكثير من أحداث السياسة الهامة عبر مختلف العصور، وبها مدينة بورفؤاد وهى أحد أحياء الأفرو أسيوية، وعاصمة بورسعيد هي بورسعيد.

11- محافظة جنوب سيناء :

هي إحدى أجزاء شبه جزيرة سيناء، وعاصمة محافظة جنوب سيناء هى الطور، و تضم تسعة مدن وثلاثة عشر قرية، كما أن بها أكبر تجمع للبدو ويبلغ واحد وثمانون تجمعاً.

12- محافظة شمال سيناء :

هى محافظة أخرى تقوم بتقسيم شبه جزيرة سيناء إلى نصفين، والعاصمة لمحافظة شمال سيناء هى مدينة العريش، ويتواجد بها ستة مدن وستة قرى، وبها بعض تجمعات البدو.

13- محافظة الجيزة :

تم إنشائها مع إنتشار الفتوحات الإسلامية، وهى تحتوي على الكثير من الأماكن الهامة  أهم تلك المناطق هى منطقة الأهرامات، و بها أكبر عدد من العيون الجارية للمياه، جعلت من محافظة الجيزة منطقة جذب للسياحة العلاجية حول العالم، وعاصمة محافظة الجيزة هى الجيزة.

14- محافظة الدقهلية :

عاصمة محافظة الدقهلية هي المنصورة، وتقع المحافظة في شمال شرق منطقة الدلتا، وتعتبر هذه المحافظة أكثر المحافظات في مصر بها كثافة سكانية، وتتميز بوجود مساحات خضراء جميلة.

 15- محافظة دمياط :

وتوجد بشمال شرق جمهورية مصر العربية، وتتميز بتنوع الزراعة فيها وهى المنتج الأول لمحصول الجوافة والأرز والقمح والنخيل، وتشتهر هذه المحافظة الجميلة بصناعة الحلويات وخاصةً المشبك، وأكثر ما يميزها هو صناعة الأخشاب والموبيليا.

16- محافظة سوهاج :

هي من إحدى محافظات صعيد مصر، وعاصمة محافظة سوهاج هى سوهاج، وتحتوي على الكثير من أماكن السياحة والآثار مثل المعابد والمساجد، ويوجد بها أهم أديرة المسيحيين في مصر.

17- محافظة السويس :

تقع محافظة السويس في شمال خليج السويس،وهي منطقة ساحلية تتميز بأن سكانها غذائهم الأول هو الأسماك، كما تقوم بتوزيع السمك على باقي المحافظات الأخرى، ويوجد بها أهم قناة ملاحية لنقل البضائع من وإلى مصر وهي ” قناة السويس “.

18- محافظة الشرقية :

تعتبر  محافظة الشرقية الثانية على مستوى جمهورية مصر العربية من حيث التعداد السكاني، ومحافظة الشرقية لها مكانة في التاريخ كبيرة جداً حيث كانت مزار لزعماء وقادة وأنبياء.

19- محافظة الغربية :

توجد في منتصف منطقة الدلتا، ولهذا المكان المتميز فالغربية تعتبر الملتقى لكل الثقافات لباقي المحافظات، ولها موقع استراتيجي هام بالنسبة لجمهورية مصر العربية، وهى مركز هام لقيام بعض الصناعات المصرية المتميزة.

20- محافظة الفيوم :

وهي محافظة تتميز بالجمال وتحتوي على الكثير من الأماكن الخلابة وعيون جارية، و توجد محافظة الفيوم شمال صعيد مصر، ويطلق عليها المؤرخين اسم ” مصر الصغيرة “.

21- محافظة القليوبية :

تقع محافظة القليوبية شرق منطقة دلتا النيل، وهى ملتقى لمحافظتين هم ” القاهرة والجيزة “ مما جعل علماء الجغرافية يطلقون عليها اسم ” القاهرة الكبرى “ وعاصمة محافظة القليوبية هى بنها.

22- محافظة قنا :

وتتميز ببعض المعالم الأثرية النادرة وتنوع الزراعة فيها، وهى تتكون من نجوع وقرى. وعاصمة محافظة قنا هى قنا.

23- محافظة كفر الشيخ :

وتتميز بهدوء جوها وطيبة أهلها ووجود بعض المعالم التاريخية كالمتاحف والمدارس القديمة، وتقع  محافظة كفر الشيخ بشمال جمهورية مصر العربية، وعاصمة محافظة كفر الشيخ هي كفر الشيخ.

24- محافظة مرسى مطروح :

تعتبر محافظة مطروح من أهم المناطق السايحيه في مصر حيث تقع على البحر المتوسط، كما يميز هذه المدينة المظلومة هو وجود مساحة شاسعة منها لم تستغل حتى اليوم، بسبب أن خلال الحرب العالمية الأولى والثانية تم زرع عدد كبير جداً من الألغام على أرضها، وإلى الآن لم يتم إيقاف هذه الألغام.

25- محافظة المنوفية : 

وتقع محافظةالمنوفية شمال القاهرة وتحتوي على عشرة مدن، تتميز بالمساحات الخضراء الواسعة والصناعات المتميزة.

26- محافظة المنيا :

وتوجد في وسط الصعيد، وكان يُطلق عليها قديماً ” منيا الفولي “ وذلك بسبب أن إسماعيل الفولي باشا هو من قام بإنشاء هذه المحافظة، والتي تشتهر بالمناطق الأثرية المميزة واعتدال الجو خلال فصل الشتاء.

27- محافظة الوادي الجديد :

تعتبر محافظة ذات مساحة كبيرة جداً، وتقع بالقرب من الواحات الخمسة الموجودة في جمهورية مصر العربية، أما عن محافظة عاصمة الوادي الجديد وهى ” الخارجة “ وهى إحدى الواحات الخمس.

السابق
دعاء المظلوم المستجاب
التالي
من أين ينبع نهر النيل