قصص الأنبياء

كم طول سيدنا آدم

يطرأ الكثير من الاسئلة في ذهن الناس عن سيدنا آدم عليه السلام، أبو البشر، ومنها كم يبلغ طول وعرض آدم عليه السلام، ويقدم لكم موقع “معلومات صح” في هذه المقالة، معلومات عن طول أبو البشر آدم علىه السلام.

لا سبيل لمعرفة الأمور الغيبية إلا بوحي من الله تعالى في القرآن الكريم، أو على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لأن من أبرز صفات المؤمنين الإيمان بالغيب، وعند ثبوت الأمور الغيبية بالوحي فإن الواجب على المسلم أن يقول “سمعنا وأطعنا”.

هناك ما جاء في كتب القصص والتاريخ والإسرائيليات، فالواجب علينا كـ مسملين لا نكذبه ولا نصدقه، إلا إذا تعارض مع نص من نصوص الوحي أو وافقها، وما ورد من الأخبار السابقة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة يجب الإيمان به قطعاً دون تردد.

طول سيدنا آدم عليه السلام

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خَلَقَ اللهُ آدم وطوله ستّون ذراعاً، ثم قال: اذهب فسلّم على أولئك من الملائكة فاستمِعْ ما يحيّونك، فإنها تحيّتك وتحيّة ذريتك. فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليكم ورحمة الله. فزادوه: ورحمة الله. فكلٌّ مَن يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن». (رواه البخاري 3336. ومسلم 7092)

2- وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كَانَ طُولُ آدَمَ سِتِّينَ ذِرَاعًا فِي سَبْعَةِ أَذْرُعٍ عَرْضًا). وفي رواية: (خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ، فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ حَتَّى الآنَ)، رواه البخاري (3326) ومسلم (2841).

قد ذكر الإمام الفقيه محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل في كتابه “إفادة السادة العمد بتقرير معاني نظم الزبد”. ما جاءَ حول الذراع:

الذراع عند الحنابلة والشافعية =  61.834 سنتيمتراً

الذراع عند الحنفية = 46.375 سنتيمتراً

الذراع عند المالكية = 53 سنتيمتراً

ومن خلال اجراء معادلة رياضية يتبين بأن طول أدم “60 ذراعاً × 61.834 سنتيمتراً = 3710.04 سنتيمتراً” ، ويذلك يبلغ طول أدم عليه السلام حوالي سبعة وثلاثين متراً

 

السابق
معنى اسم نوران
التالي
وصفات فعالة لتبيض الوجه والبشرة