العلاج بالأعشاب الطبيعية

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد المشروبات الساخنة الأكثر شيوعاً، وفوائد الشاي الأخضر كثيرة وهي ما يجعل استهلاكه بشكل ثابت يعالج مشاكل صحية شائعة، ويتم تحضير الشاي من أوراق نبتة الكاميليا سايننسز (Camellia sinensis).

الشاي الأخضر ثاني أكثر مشروب في العالم

والشاي الأخضر هو ثاني أكثر مشروب تناولاً في العالم بعد الماء، حيث إنّه يسبق القهوة والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات كثيرة الاستهلاك، ويتم تحضير ثلاثة أنواع من الشاي من أوراق هذه النبتة، وهي الشاي الأخضر والذي يحضر بتجفيف وتبخير أوراق الشاي الطازجة دون أكسدة المركبات المتعددة الفينول الموجودة فيها عن طريق تثبيط نشاط الإنزيم المؤكسد لها بالحرارة، وشاي الأولونج (Oolong tea) الذي يتم تحضيره بالتخمير الجزئي لأوراق الشاي قبل تجفيفها.

والشاي الأسود والأحمر اللذان يحضران عن طريق تخمير أوراق الشاي تخميراً كاملاً قبل تجفيفها وتبخيرها، ويعتبر الشاي الأخضر هو الأكثر فائدةً لصحة الإنسان بين هذه الأنواع الثلاثة. يتم إنتاج الشاي الأخضر في الصين واليابان، حيث يتم إنتاج حوالي 2.5 مليون طن من الشاي الأخضر سنويا، أي ما يعادل حوالي 20-22% من الشاي الذي يتم إنتاجه في العالم، ويتم استهلاكه في دول آسيا بشكل كبير، بينما تعتمد دول أوروبا وأمريكا أكثر على الشاي الأسود.

كان يعتبر الشاي الأخضر منذ القدم مصدراً للعديد من الفوائد الصحية، ثم بدأت الدراسات العلمية بالاهتمام به منذ ثلاثة عقود، حيث وجد له دوراً هاماً في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، ولذك تم اعتباره غذاءاً وظيفيا، أي إن له فوائد صحية تتعدى مجرد الاحتواء على العناصر الغذائية الأساسية.

 فوائد صحية للشاي الأخضر:

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد، ومنها:

  • فعال في علاج الصداع وحالات الاكتئاب.
  • أوراق الشاي الخضراء اليانعة أغنى بمضادات الأكسدة من أنواع الشاي المستخدمة عادة، نتيجة تعرضها لعدة عمليات اثناء معالجتها.
  • خسارة الوزن وتشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون.
  • خفض الكوليسترول وحماية القلب والشرايين.
  • الوقاية من السرطانات ومرض الزهايمر.
  • غني بالمواد المضادة للأكسدة، والقادرة على محاربة السموم الناتجة عن الجذور الحرة التي هي منتجات مرافقة لأجسامنا عند التعرض للاشعاع، تلوث الهواء، التدخين وغيرها.
  • تعود فوائد الشاي الأخضر الجمة لما يحتويه من فيتامينات B، الفولات (حمض الفوليك)، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الاكسدة.
  • الشاي الأخضر قد يساعد على الحماية ضد كسر الكولاجين الناتج عن أشعة الشمس، وبالتالي يمكن دمجه بكريمات وعلاجات تجميلية لحماية الجلد.
  •  الشاي الأخضر يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يساعد في خسارة الوزن، والعوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الأرجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في أوراق الشاي.
  •  الشاي الأخضر يوفر الحماية ضد تطور ارتفاع ضغط الدم، ووجد أيضاً أن مكونات الشاي الأخضر تمنع هذه الظاهرة من خلال تحسين مرونة الأوعية الدموية والحماية من العمليات التنكسية فيها.

الشاي الأخضر يحافظ على الأسنان

شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً يحافظ على أسنانك صحية ويمنع أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان في سن الشيخوخة.

ينخفض لدى الاشخاص الذين يشربوا ما لا يقل عن كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً، خطر فقدان 19% من أسنانهم مقارنة بالذين لم يشربوا الشاي الأخضر كل يوم.

الشاي الأخضر يقلل من الكوليسترول

الاستهلاك الثابت من الشاي الأخضر يؤثر بشكل إيجابي على انخفاض الكوليسترول السيئ في الدم.

 يحسن الذاكرة

اختبرت دراسة علمية حديثة اثنين من المكونات الموجودة في الشاي الاخضر، ومضادات الاكسدة والاحماض الامينية التي تعمل على ارخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء. واظهرت نتائج هذه الدراسة أن هذه المكونات لديها القدرة على تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.

الشاي الأخضر يمنع نزلات البرد والانفلونزا

حيث وجد الباحثون ان في الشاي الأخضر مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة تسهم في تعزيز نظام المناعة. واستهلاك الشاي الأخضر يقلل من خطر نزلات البرد أو الانفلونزا بنسبة 23% ويقلل من مدة المرض بنسبة 36%.

مكافحة الزهايمر

الأدلة على وجود صلة ايجابية بين شرب الشاي الأخضر ومرض الزهايمر ضعيفة، ففي دراسة أجريت عام 2010 على الحيوانات، وجد أن مستحضر الشاي الاخضر غني بالمواد المضادة للاكسدة التي لها دور في الوقاية من موت الخلايا العصبية المرتبطة بالخرف ومرض الزهايمر.

 

 

 

السابق
عدد وأسماء دول حوض النيل
التالي
مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير