ثقافة عامة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف 

كلام الله عزّ وجّل يعتبر من أعظم الأمور التي تساعد الشّخص على الارتياح والتقرّب من الله عزّ وجّل،  وقد ذكرت في هذه السّورة قصص قرآنية منها: قصة أهل الكهف، وقصة موسى والخضر، وقصة صاحب الجنّتين، وقصة ذي القرنين.

وهي من السّور المكيّة في القرآن الكريم، وترتيبها الثّامن عشر من بين ترتيب سور القرآن الكريم، وعدد آياتها مئة وإحدى عشر آية، وهي إحدى السور الخمسة التي تبدأ بحمد الله تعالى، وهي الكهف، والفاتحة، والأنعام، وسبأ، وفاطر.

 

فضائل سورة الكهف يوم الجمعة

وردت الكثير من الفضائل لسورة الكهف، ومنها ما يأتي:

1- حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف سبب في العصمة من فتنة المسيح الدجال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، وكذلك من قرأ آخر عشر آيات منها.

2- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تضيء للمؤمن نورا ما بينه وبين البيت العتيق، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ).

3- قراءة سورة الكهف سبب في نزول السكينة والراحة والطمأنينة على قارئها. وقت قراءة سورة الكهف.

لذلك يُستحب قراءتها للكبير والصغير، والرجل والمرأة، والمسافر والمقيم، حتى الحائض يجوز لها أن تقرأها عن ظهر قلب أو من المحصف بحائل ودون أن تمسّه، وذلك لعموم الخبر الوارد فيها، والمريض الذي كان يحافظ على قراءتها كل جمعة، ثم منعه عذر شديد أو مرض من تلاوتها، فإنه يُرجى له نفس الأجر والثواب، إذ يُكتب له ما كان يعمل من الصالحات حال عدم مرضه، وكذلك المسافر.

أحاديث في فضل سورة الكهف، وفضل قراءتها في يوم الجمعة

في صحيح مسلم مرفوعاً:” من حفظ عشر آيات من أوّل سورة الكهف عصم من الدجّال “، وقد روى الحاكم في المستدرك مرفوعاً:” إنّ من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين “، وصحّحه الألباني، ولا شكّ أنّه قد ورد فيها أحاديث ضعيفة، مثل حديث:” من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيّام من كلّ فتنة تكون، فإن خرج الدجّال عصم منه “، ومثل حديث:” ألا أخبركم بسورة…. ومن قرأها غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وثلاثة أيّام.. “، وعلى ذلك فإنّ الأحاديث الواردة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة منها الصّحيح ومنها غير ذلك.

وقال البخاري في صحيحه: باب فضل سورة الكهف، ثمّ ذكر بسنده عن البراء بن عازب قال:” كان رجل يقرأ سورة الكهف، وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين، فتغشّته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزّلت بالقرآن “، متفق عليه.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:”من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين “.

وفي رواية عند الحاكم أنّه – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آياتٍ من آخرها ثمّ خرج الدجال لم يسلط عليه.

أحب الأعمال يوم الجمعة

1- من المستحب الإكثار من الصّلاة على النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – في يوم الجمعة وليلة الجمعة، وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة… فأكثروا عليّ من الصّلاة فيه “، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه، وقوله صلّى الله عليه وسلّم:” أكثروا الصّلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلّى عليّ صلاةً صلّى الله عليه عشراً “، رواه البيهقي وحسّنه الألباني.

2- وكذلك من المستحبّ الدّعاء يوم الجمعة، لأنّ فيه ساعة الإجابة، وأمّا الصّلاة فإنّ المسلم لا يخصّ يوم الجمعة ولا ليلتها بصلاة ولا بصيام دون سائر الأيام.

مقاصد وأهداف سورة الكهف

1- توحيد الله -عز وجل- والدعوة إليه، وإثبات وحدانيته.

2- بيان صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصدق رسالته، ووجوب الإيمان بها. الإيمان باليوم الآخر.

3- بيان مشاهد يوم القيامة والبعث والحساب.

4- بيان أن القرآن الكريم كتاب حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

5- التحذير من الشيطان الرجيم، وعدم اتخاذه ولياً من دون الله.

6- بيان جزاء الكافرين الذين اتخذوا أولياءً من دون الله تعالى.

7- تبدأ سورة الكهف بحمد الله تعالى.

8- تصف القرآن الكريم بأنه كتاب قيّم.

9- تعلّل سبب نزوله، إذ نزل للبشرية للإنذار والتبشير.

10- تبيّن أن هذه الحياة الدنيا وزينتها ما هي إلا للاختبار والامتحان، وتحذّر من اتباع خطوات الشيطان.

11- توضّح أن النجاح بالاختبار يكون بالإيمان، والعمل الصالح، والاستقامة.

12- تذكر قصة أصحاب الكهف، والتي ترسّخ معنى الثبات على الإيمان وقوة العقيدة، ثم قصة أصحاب الجنتين، وقصة إبليس وآدم عليه السلام، وقصة موسى -عليه السلام- مع الرجل الصالح، وتختم بقصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج، وترتكز كل هذه القصص حول محور رئيسي هو: إثبات أن البعث حق.

وقت قراءة سورة الكهف

قراءة سورة الكهف من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

متى تبدأ ليلة الجمعة

تبدأ ليلة الجمعة بغروب شمس يوم الخميس، كما ينتهي يوم الجمعة بغروب شمسه.

 

 

 

السابق
ما معني اسم مراد
التالي
الحضارة المصرية الفرعونية القديمة