مدن وبلدان

عدد وأسماء دول حوض النيل

دول حوض النيل هي التي يخترقها النهر وتقع في حوضه ولها مصلحة في مياهه وتستفيد منها بأي صورة من الصور وهي مصر والسودان وإثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي بالإضافة إلى الكنغو الديمقراطية، وهناك عدة اتفاقيات دولية تحكم مياه النيل بين دول حوضه حيث تقوم هذه الاتفاقيات على العرف و القوانين الدوليين المعروف، إنه بعد سته اشهر من التوقيع سوف تصبح الاتفاقية نافذة المفعول حيث تعتبر دول حوض النيل من أكثر الدول اهتمامًا بالمياه وطريقة استغلالها على عكس دول حوض نهر الدانوب مثلاً فهي تهتم بالملاحة في النهر أو دول حوض نهر الراين التي تهتم بحق المرفق والجوار.

معلومات عن حوض النيل:

•مساحة حول النيل 2.9 مليون كم2 أي 10% من مساحة إفريقيا.

• يعتبر نهر النيل أطول أنهار العالم إذ يبلغ طوله أكثر من 60000 كم (6670) كم ذلك إذا بدأنا من منابع نهر كاجيرا.

• يتجه نهرالنيل دائمًا نحو الشمال ويلتزم في هذا الاتجاه الشمالي باستمرار وإطراد لا نظير لهما في أي نهر آخر.

• يكاد مصبه عند دمياط ومنبعه عند بحيرة فكتوريا يتلاقيان كلاهما واقع على امتداد الآخر لا يفصلهما غير درجة طولية واحدة.

• يربط النيل بين مناطق ذات حضارة برائية وبين البلاد التي كانت في مقدمة العالم المتقدم كما تختلف الدول التي يضمها حوض النيل في الحضارات والسلالات والديانات اللغات.

عدد دول حوض النيل 

1- مصر

تقع مصر شمال شرق قارة أفريقيا، ولقد كانت مهداً لأهم الحضارات في الشرق الأوسط القديم، ويُعد وادي نهر النيل، ودلتا النيل شريان الحياة الرئيسي في الدولة.

2- السودان

تقع دولة السودان والتي تعد أكبر دولة في قارة أفريقيا في شمال شرق القارة، إذ تبلغ مساحته 2.505.810 كيلومتر مربع، ومن أهم معالم السودان الجغرافية نهر النيل، حيث يلتقي النيل الأزرق والنيل الأبيض بالقرب من الخرطوم.

3- أوغندا

تقع أوغندا شرق أفريقيا، وهي تضم بحيرتي فيكتوريا، وألبرت اللتان ترفدان نهر النيل، ويبلغ عدد سكان أوغندا 34.51 مليون نسمة بحسب تقديرات عام ألفين وأحد عشر.

4- كينيا

تقع كينيا التي تشتهر بالمناظر الطبيعية الخلابة، والمحميات البرية الشاسعة شرق أفريقيا، يحدها من الشمال جنوب السودان، وإثيوبيا، ومن الجنوب تنزانيا، ومن الشرق الصومال، والمحيط الهندي، ومن الغرب بحيرة فيكتوريا، وأوغندا.

5-إثيوبيا 

تُشارك إثيوبيا التي تبلغ مساحتها الإجمالية 1.100.300 كيلومتر مربع حدودها مع جيبوتي، وكينيا، والسودان، وإريتريا، والصومال، وتُعد أديس أبابا عاصمتها، ومركزها السياسي.

6- إريتريا 

تُعد إريتريا دولة صغيرة متعددة الأعراق، وهي تقع في القرن الأفريقي، يحدها من الشرق والشمال الشرقي البحر الأحمر، ومن الجنوب إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي جيبوتي، ومن الغرب السودان.

7- الكونغو

تقعُ الكونغو غرب وسط أفريقيا، وتنقسم أراضيها إلى الجزء الشمالي الذي تنمو فيه الغابات، والجزء الجنوبي الذي تنمو فيه حشائش السافانا، ويتحدث مواطنو الكونغو لغة البانتو.

٨- تنزانيا

تقع دولة تنزانيا الجبلية في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وهي تضم جبل كليمنجارو، والذي يُعد أعلى قمة في قارة أفريقيا، إذ يبلغ طولها 5.895 متر.

٩- بوروندي

تقع بوروندي في الجزء الشرقي من قارة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، وتنزانيا، وهي تعد من أصغر الدول في أفريقيا،حيث تبلغ مساحتها 25.650 كيلومتر مربع.

١٠- رواندا

تقع رواندا على هضبة شرق قارة أفريقيا، وتبلغ مساحتها 26.338 كيلومتر مربع، وهي تتكون في معظمها من أعشاب السافانا، وتحتوي على غابة استوائية واحدة فقط.

١١- جنوب السودان

استقلت جمهورية جنوب السودان بتاريخ التاسع من تموز عام ألفين وأحد عشر، وذلك بعد قيام حرب أهلية لمدة ست سنوات، وراح ضحيتها الملايين، وتبلغ مساحة الدولة 644.329 كيلومتر مربع.

السابق
أسباب كثرة النوم
التالي
فوائد الشاي الأخضر