مدن وبلدان

عدد وأسماء الدول العربية

عدد وأسماء الدول العربية، حيث يبلغ عدد الدول العربية 22  هي عبارة عن مجموعة من الدول التي تجمعها مصالح مشتركة ولغة وأحدة، وأهداف، و ثقافة واحدة، وتمتد من الخليج العربي شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، بمساحة تقدر حوالي 14مليون كيلومتر مربع، وسوف نذكر في هذا المقال أسماء الدول العربية ومساحة وعاصمة كل منها.

عدد وأسماء الدول العربية

دول الجناح الأفريقي:  وهي عشر دُول: مصر، وليبا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر.

1:دولة مصر: وتقع جمهورية مصر العععربية  شمال  قارة إفريقيا، وتعتبر من أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، إذ يصل عدد سكانها إلى حوالي 104 مليون نسمة،وتقدر مساحتها 1000 كم مربع وتعتبر مدينة القاهرة عاصمتها الرئيسية.

فيما كانت تسمى مصر قديمًا بإسم “بلادين”، وذلك لأنّها تشكلت من توحيد مملكتين في عصور ما قبل التاريخ، والاسم العربي الحديث هو “مِصر” ويعني المعسكر، وقد استُخدم هذا المصطلح للإشارة، من بين أمور أخرى، إلى مدينة القاهرة التي بدأت طريقها كمعسكر للجيش للقوات الإسلامية في بلاد النيل، فيما يروي لنا التاريخ بأن الفراعنة القدامي أطلقوا على مصر قديمًا اسم كمت (km.t) والذي يعني “الأرض السوداء”. وذلك بسبب لون الأرض الخصبة الأسود في الوادي.

2- دولة ليبيا: وتقع غرب جمهرية مصر العربية ويقدر عدد سكانها بحوالي سبعة ملايين نسمة، وعاصمتها مدينة طرابلس.

3- دولة  السودان: وتقع جنوب مصر وتشترك معها في الحدود الشمالية، ويمرّ فيها نهر النيل، ويقدر عدد سكانها بحوالي 33 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 1,886,000 كم²وتعتبر الخرطوم عاصمتها الرئيسيّة.

4- دوبة تونس: وتقع  شمال أفريقيا ، ومساحتها حوالي 163,610 كم2، وعدد سكانها 13 مليون نسمة تقريباً، وعاصمتها تونس.

5- دولة  الصومال: وتقع في شرق قارة إفريقيا، وعاصمتها مقديشو، وتبلغ مساحتها حوالي 637,657 كم2، ويقدر عدد سكانها حوالي 15 مليون نسمة تقريبًا.

6- دولة الجزائر: وهي أكبر بلد إفريقي  من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2,381,741 كم²، وعدد سكانها ما يقارب 41مليون نسمة، وعاصمتها الجزائر.

7- المملكة المغربية: وتقع في شمال قارة إفريقيا، ويلغ عدد سكانها حوالي 35 مليون نسمة موزعون في مساحة تقدر بحوالي 453,730 كم2، وعاصمتها الرباط.

8- دولة مورتانبا: ويبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين ونصف نسمة، وعاصمتها نواكشوط.

9- دولة جيبويتي: وهي إحدى دول القارة الأفريقيّة، وعدد سكانها مليون نسمة، وعاصمتها جيبوتي.

10- جمهوريّة جزر القمر: وعاصمتها موروني، وعدد سكانها لا يتجاوز المليون نسمة.

عدد وأسماء الدول العربية

دُول الجناح الآسيوي: وهي اثنتا عشرة دولة: فلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، واليمن، والسعودية.

1-دولة سوريا: وتقع في الركن الجنوبي الغربي من قارة آسيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 25مليون نسمة موزعون في مساحة تقدر بحوالي 185.180كم2، وعاصمتها دمشق.

2- دولة العراق: وتبلغ مساحتها حوالي 437072 كم2، وعدد سكانها يقارب 38 مليون نسمة، وفيها نهرا دجلة والفرات، وعاصمتها مدينة بغداد.

3- المملكة العربيّة السعوديّة: وتقع جنوب غرب قارة آسيا  وعاصمتها مدينة الرياض، وتقدر مساحتها حوالي مليوني كم2، ويقدر عدد سكانها بحوالي 32 مليون نسمة تقريباً، وتضم كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة.

4- دولة اليمن ، وتقع أقصى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا، وتقدر مساحتها بحوالي 555,000 كم2، وعدد سكانها 28مليون نسمة تقريباً، وعاصمتها صنعاء.

5- المملكة الأردنيّة الهاشميّة: وتقع في قارة آسيا، وعاصمتها مدينة عمّان، ويبلغ عدد سكاتها 10 ملايين نسمة، وتقدّر مساحتها بحوالي 89.213 كم2.

6- دولة الإمارات العربيّة المتّحدة: وتقع جنوب غرب قارة آسيا، في شرق شبه الجزيرة العربية، مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي، وتبلغ مساحتها حوالي 86716 كم2، ويقدر عدد سكانها بحوالي 9 ملايين نسمة، وعاصمتها أبو ظبي.

7- دولة لبنان: عاصمتها مدينة بيروت، ويقدر عدد سكانها بحوالي 6 ملايين نسمة.

8-  دولة الكويت: تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وعدد سكانها أربعة ملايين نسمة، وعاصمتها الكويت.

9- سطنة عُمان: وتقع جنوب غرب آسيا في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وعدد سكانها أربعة ملايين نسمة.

10-دولة قطر: وعدد سكانها مليونا نسمة، وعاصمتها الدوحة.

11- مملكة البحرين: وتقع في وسط الخليج العربي، في جنوب غرب قارة آسيا، وهي دولة أرخبيلية تتكون من ثلاث وثلاثين جزيرة طبيعيّة والعديد من الجزر الصناعية، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة، وعاصمتها المنامة.

12- دولة فلسطين المحتلّة: تقع في قلب الشرق الأوسط وتصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 27009كم2، وعاصمتها القدس الشريف.

 

السابق
كم عدد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم
التالي
معلومات عن نادي الزمالك