التاريخ الإسلامي

عدد الغزوات التي حضرها الرسول

من النعم التي أنعم الله تعالى بها على هذه الأمة، أن بعث فيهم رسولًا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، ولكن الدعوة الجديدة التي جاء بها النبي محمد صلى الله، وهي عبادة الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، تعرضت هذه الدعوة لمحاولات مضادة عنيفة تريد تهدف إلى عرقلة سيرها نحو عبادة الله الواحد الأحد، وتريد إطفاء نور الله، ولكن يأبى إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.

وفي هذا الموضوع أعزائي متابعي موقع “معلومات صح” نستعرض معكم عدد الغزوات التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد المشركين المعادين لحركة الدعوة المحمدية.

في البداية ما معنى كلمة غزوة:

الغزوة تعني في اللغة اسم وجمعها غزوات، يقال غزوة بدر أي معركة بدر، ويقال غزوات الرسول أي معاركه، ويقال غزا الشئ أي طلبه وأراده.

وفي الإصطلاح: هي تلك المعارك التي شارك فيها الرسول الله عليه قاصدًا المشركين، أمّا المواجهة التي لا يكون فيها النبي-صلى اله عليه وسلم فيطلق عليها اسم السرية.

الغزوات التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم:

في البداية يجب أن نعلم جيدًا إذا كنا نؤمن حقًا بدين الإسلام، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن معتديًا والإسلام لم ينتشر بالسيف كما يدعي البعض، ولكن الدين الإسلام نشأ على الرحمة والتسامح، فهو دين السلام، ولكن إذا نظرنا للغزوات والحروب التي خاضها المسلمون الأوائل سنجد أن بداية الاعتداء كانت من جانب المشركين، والتاريخ خير شاهد على ذلك.

واختلف العلماء حول عدد الغزوات التي حضرها الرسول صلى الله عليه وسلم، وثبت في الصّحيحين أنَّه سُئل زيد بن أرقم عن عدد الغزوات التي غزاها الرّسول: (كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة قال: تسع عشرة، قيل: كم غزوة أنت معه؟ قال سبع عشرة قلت، القائل هو أبو إسحاق السبيعي الراوي عنه- فأيهم كانت أول؟ قال: العسيرة أو العشيرة).

وقال بعض الغلماء إن عدد الغزوات التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، بلغت أكثر من ذلك، فأهل السير قالوا إن غزوات الرسول بلغ عددها ما يقارب خمسا وعشرين غزوة، ومنهم من قال إن عدد غزواته صلى الله عليه وسلم بلغت نحو سبعًا وعشرين غزوة، ومنهم من قال إنها بلغت تسعا وعشرين غزوة.

وفي هذا الأقاويل السابقة استشكال فسره الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني، فقال “إن الذين ذكروا العدد الكثير مثل تسع وعشرين غزوة عدّوا كلّ الوقائع كلّ وقعة على حدة، حتى الوقائع التي كانت متقاربة في الفترة الزّمنية، أمَّا الذين ذكروا العدد القليل من الغزوات ففسّر قولهم إنهم جمعوا كل غزوتين متقاربتين في الفترة الزمنية بغزوة واحدة، مثل غزوتي الخندق وبني قريظة، وغزوتي حنين والطائف”.

وإليكم قائمة بالغزوات التي حضرها الرسول صلى الله عليه وسلم:

غزوة بدر الأولى (سفوان) 2هـ

ودان 2هـ

بدر الكبرى 2هـ

ذي العشيرة 2هـ

بواط 2هـ

بني سليم 2هـ

بني قينقاع 2هـ

السّويق 2هـ

ذي أمر أو غطفان 3هـ

أحد 3هـ

حمراء الأسد 3هـ

بحران 3هـ

بدر الأخرى 4هـ

بني النّضير 4هـ

بني المصطلق 5هـ

الخندق 5هـ

بني قريظة 5هـ

دومة الجندل 5هـ

الحديبية 6هـ

غزوة ذي قرد (الغابة) 6هـ

بني لحيان 6هـ

خيبر 7هـ

ذات الرّقاع 7هـ

وادي القرى 7هـ

فتح مكة 8هـ

حنين (هوازن) 8هـ

الطّائف 8هـ

تبوك 9هـ

وتعد غزوة بدر الكبرى أولى الغزوات الحقيقية التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأولى الغزوات الحقيقية التي جاهدت فيها قوى الخير وأصحاب الدعوة إلى عبادة الله الواحد الأحد، ضد المشركين المعتدين، وفي هذه الغزوة ضرب فيها المسلمون الأوائل أروع الأمثلة في البطولة والفداء من أجل إعلاء كلمة الحق، هذا وقد أيدهم الله تعالى بنصره واستطاعه بمشيئته أن يتغلبوا على المشركين المعتدين رغم فروق العدد والعتاد بين المسلمين والمشركين، لكن هذه إرادة الله، سبحانه إذا قال للشئ كن فيكون.

مواضيع متعلقة..

التاريخ الإسلامي 

كل ما تريد معرفته عن غزوة ذات الرقاع

القصة الحقيقية لاكتشاف المسلمين لأمريكا

السابق
من أين ينبع نهر النيل ومصبه
التالي
ما معنى اسم مرام