ثقافة عامة

ظاهرة الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري والتي تسمى باللغة الإنجليزية بـ “global warming”، ويعتبر الاحتباس الحراري هو ارتفاع في معدل درجات حرارة الطبقة السفلية القريبة من سطح الأرض والغلاف الجوي المحيط بالأرض، ويرجع السبب الرئيسي وراء ارتفاع معدل درجات الحرارة هو زيادة انبعاث غازات الصوبة الخضراء والتي تُعرف ايضًا بالغازات الدفئية.

ظاهرة الاحتباس الحراري
ظاهرة الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري هي ظاهرة بيئية تعرف بأنها زيادة سريعة وغير اعتيادية في متوسط درجة حرارة سطح الأرض، حيث تحمي ظاهرة الاحتباس الحراري الطاقة الحرارية المنبعثة من الشمس إلى كوكب الأرض وبدونها لكان درجات الحرارة أقل من الصفر بحوالي 18 درجة مئوية، ولولا ذلك لكان على الكائنات الحية وجميع المخلوقات العيش على سطح الأرض.

وبمرور الزمن تحولت ظاهرة الاحتباس الحراري التي تساهم في حماية كوكب الأرض إلى مشكلة جسيمة تسبب إضرارًا بالغًا على البيئة ومختلف الكائنات الموجودة على الأرض، وذلك بسبب مخلفات البشرية التي أدت لزيادة نسبة الغازات بشكل مبالغ فيه، وذلك مثل بخار الماء والميثان وثاني أكسيد الكربون وغاز فلوريد الكلور، والذي تسبب في اختلال توزان ظاهرة الاحتباس الحراري.

ظاهرة الاحتباس الحراري
ظاهرة الاحتباس الحراري

أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري

يرجع اختلال توزان هذه الظاهرة بسبب التطور الصناعي الذي شهده العالم خلال الفترة الأخيرة، والأنشطة الإنسانية المختلفة التي أدت بشكل كبير لزيادة معدل انبعاث الغازات الدفينة في الغلاف الجوي والتي كان منها غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من حرق الوقود وغيره، وأكسيد النيتروز والذي ينتج من حرق الوقود الأحفري، وغاز الميثان والذي ينتح من مدافن القمامة وروث المواشي.

فيما كان لإزالة الغابات المختلفة دور كبير في اختلال توازن ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك بسبب تقليل عدد الأشجار التي كان تساعد بشكل مباشر في تخليص الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويعتبر أيضًا الانفجارات البركانية من الأسباب الناتجة عن حدوث هذه الظاهرة بسبب المخلفات الناتجة عنها في الغلاف الجوي.

التأثيرات الناتجة من ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض

ظاهرة الاحتباس الحراري اهتم بها العلماء وبدأ الحديث عنها في أواخر القرن العشرين، وذلك بعد ظهور آثارها السلبية على كوكب الأرض، وكان من أبرز هذه الآثار:

  1. زيادة حدوث العواصف والأعاصير والفيضانات والجفاف.
  2. انتشار الأمراض المختلفة، كالملاريا.
  3. ارتفاع مستوى سطح البحر.
  4. ذوبان الجليد في مختلف أنحاء العالم.
السابق
ترتيب محافظات مصر من حيث عدد السكان
التالي
هل الدعاء يغير القدر