ثقافة عامة

بالترتيب أصغر الدول العربية مساحة

نستعرض معكم في هذا الموضوع، قائمة تضم أصغر دول العالم العربي من حيث المساحة، وتتفاوت الدول العربية من حيث المساحة، كما تتفاوت أيضًا من حيث الكثافة السكانية.

أولًا: دولة البحرين:

تعد دولة البحرين أصغر دول العالم العربي من حيث المساحة وتبلغ مساحتها نحو 934,57 كم²، وهي عبارة عن جزيرة كبيرة تحيط بها حوالي 30 جزيرة صغيرة.

التعداد السكاني:

يبلغ التعداد السكاني لدولة البحرين نحو 1,378,904 مليون نسمة، ويُشكّل السُكّان من أصول بحرينيّة نسبة 46%، أما النّسب المُتبقيّة لتوزيع السُكّان فهي مُوزّعة على الآسيويين بنسبة 45,5%، والعرب المُهاجرون بنسبة 4,7%، ومن أفريقيا بنسبة 1,6%. تُعتبر اللّغة العربيّة هي اللّغة الرسميّة في البحرين.

ثانيًا: جزر القمر:

تعد جزر القمر ثاني دول العالم العربي من حيث الدول الأصغر مساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو 2.170كم² وعاصمتها (موروني)، وتقع قرب الساحل الشمالي من قارة أفريقيا.

ثالثًا: لبنان:

تقع لبنان في قارة أسيا، تحدها سوريا من الشمال والشرق، وفلسطين من الجنوب، وتطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط. هو بلد ديمقراطي جمهوري طوائفي. معظم سكانه من العرب المسلمين والمسيحيين، وعاصمتها بيروت.

رابعًا: قطر:

تقع في قارة أسيا، في شرق شبه الجزيرة العربية  مطلة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة،  تحدها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، وتبلغ مساحتها 11.437كم².

خامسًا: الكويت:

تقع دولة الكويت في قارة أسيا، في منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وعاصمتها “الكويت

وتبلغ مساحتها الإجمالية وتبلغ مساحتها حوالي 17.820كم²، في حين يبلغ تعدادها السكاني طبقاً لأخر إحصاء حوالي 4.67 مليون.

سادسًا: فلسطين:

تقع فلسطين داخل حدود قارة أسيا، ولا تزال تحت الاحتلال الإسرائيلي، وتبلغ مساحتها حوالي 26.805كم² وعاصمتها (القدس)، وهي تقع في قلب الشرق الأوسط، وتصل بين غربي أسيا، وشمالي أفريقيا.

سابعًا: جيبوتي:

جيبوتي: تقع جيبوتي في قارة أفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 23.000كم² وعاصمتها (جيبوتي).

ثامنًا: الإمارات:

تقع دولة الإمارات المتحدة في قارة أسيا، وهي دولة اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، لها حدود بحرية مع  مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان، وعاصمتها أبو ظبي، وتبلغ مساحتها نحو 83.600كم².

تاسعًا: الأردن:

تقع دولة الأردن في قارة أسيا، وتبلغ مساحتها حوالي حوالي 92.300كم² وعاصمتها (عمّان)، تتوسط الشرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية.

عاشرًا: تونس:

تقع تونس في قارة أفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي  185.180كم² وعاصمتها (دمشق)، يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس، وطبقًا لإحصائية أجريت في عام 2014 يبلغ التعداد السكاني لتونس ا يقارب 10 ملايين و982,8 ألف نسمة.

إقرأ أيضًا:

كيفية حساب السعرات الحرارية

أين يقع بحر قزوين

أسماء وعدد الدول الإفريقية

السابق
كيفية حساب السعرات الحرارية
التالي
معلومات عن صلاة عيد الأضحى