التاريخ الإسلامي

اسماء مدينة القدس “المسجد الاقصي”

كتب/ يحيي داوؤد

المسجد الأقصى أكثر المساجد قدسية للمسلمين أولى القبلتين، ويقع في فلسطين، تبلغ مساحته قرابة 144,000 متر مربع، ، يشمل قبة الصخرة والمصلى المرواني والمسجد القبلي. وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم
يقع المسجد فوق هضبة “موريا” وهي صغيرة الحجم، والصخرة أعلى نقطة فيه ويقع في قلبه.

المسجد الأقصى في القرآن

ورد اسم المسجد في الكتاب العظيم ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.

ثاني مسجد يوضع في الأرض

ويعد المسجد الأقصى ثاني مسجد وُضِعَ في الأرض بعد المسجد الحرام، حيث روى مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وُضِعَ على الأرض قال: ” المسجد الحرام “. قلت ثم أي ؟ قال : ” المسجد الأقصى ” ، قلت كم بينهما ؟ قال: ” أربعون عاماً، ثم الأرض لك مسجد، فحيثما أدركتك الصلاة فَصَلِّ “.

المحتويات

أسماء المسجد الأقصى

وله أسماء عديدة تدل على شرفه وعلو مكانته مثل: بيت المقدس ، وإيلياء، وسمي بالأقصى لأنه أبعد المساجد التي تُزار، وقيل لِبعده عن الأقذار والخبائث، وقيل أيضًا لأنه ليس وراءه موضع عبادة.

عدد أبواب المسجد الأقصى

وعدد أبواب المسجد الأقصى 14 باباً :4أبواب منها مغلقة ، حيث تستولي سلطات الاحتلال على مفاتيح باب “حارة المغاربة” منذ العام 1967م ، وتتحكم في فتحه وإغلاقه ، وهو أقرب الأبواب إلى المصلى الجامع الذي يهدف اليهود لإزالته وبناء معبد يهودي مكانه، والأبواب المفتوحة هي باب الأسباط ، وباب حطة ، وباب العتم ، وباب الغوانمة ، وباب المطهرة ، وباب القطانين ، وباب السلسلة ، وباب المغاربة ، وباب الحديد ، وباب الناظر ، وهي أبواب قديمة تم تجديد عمارتها في العصور الإسلامية ، وباب “الناظر” باب قديم جددت عمارته في سنة 600 هـ / 1203 م في عهد الملك المعظم عيسى في العصر الأيوبي .

المسجد الأقصى يمتلك 4 مآذن، يعود تاريخ إنشائها للعهد المملوكي، ثلاثة أبواب على صف واحد غربي المسجد، والباب الآخر في الجهة الشمالية على مقربة من باب الأسباط.

مكان الوضوء في المسجد

مكان الوضوء في المسجد عبارة عن حوض رخامي مستدير، في وسطه نافورة، جوانبه الخارجية صنابير يخرج منها الماء ليتوضأ منه المصلون الذين يجلسون على مقاعد حجرية مقامة أمام تلك الصنابير ، ثم يسيل الماء في مجرى حول الحوض الى مجار تحت بلاط المسجد الأقصى ويجري إلى صهريج كبير في أرض المسجد.

موضوعات متعلقة

كم قبة توجد في القدس

السابق
معلومات عن دولة الهند
التالي
من هو جلال الدين الرومي