ثقافة عامة

أين يقع قبر نبي الله هود

من هو نبي الله هود

هو هود بن شالخ بن أرفحشذ بن سام بن نوح، ويقال إن هودًا هو: عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام بن نوح، ويقال هود بن عبدالله بن رباح بن لجلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشالح بن آخنوخ (إدريس) بن يارد بن مهلئيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم، أُرسِل هود في قبيلة من القبائل العربية البائدة، المتفرعة من أولاد سام بن نوح، وهي قبيلة عاد،وكانوا يعبدون 3 أصنام “هرا، وصدا، وصمودا”.

وأرسل الله تعالى لهم سيدنا هود عليه السلام، وقد ذُكر ذلك في آية من القرآن الكريم فقال تعالى: ” وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ”. سورة هود.

وسبب تسمية قوم عاد بهذا الاسم نسبةً إلى عاد بن إرم بن سام.

اختلف العلماء على موضع قبر نبي الله هود، ونذكر بعض أماكن.

1-في دمشق يقع قبر هود في جهة الجدار الجنوبي من المسجد، ويقول بعض أهل العلم أن المسجد المذكور في دمشق يوجد فيه نقش، يقول: “هذا هو قبر هود”، والبعض الآخر يشير إلى أن هذا الاعتقاد هو مجرد تقليد لدى السكان المحليين وذلك لقداسة هود لديهم.

2- يقال أن قبره على قمة جبل غرب مدينة جرش الأثرية في بلدة تسمى تمنية ولازال القبر موجوداً على قمة ذلك الجبل.

3-ويرى آخرون أن قبر هود مدفون في مقبرة وادي السلام في النجف الأشرف بالعراق وبجواره قبور الأنبياء آدم ونوح وصالح.

4-يقال أن هناك موقع بالقرب من بئر زمزم ويعتقد أنه قبر هود.

5-يقال أن مقام النبي هود يقع على قمة جبل مرتفع شرق مدينة جرش الأثرية وفي قرية النبي هود والمعروفة بهذا الاسم نسبة إلى النبي هود، ويتكون البناء من غرفة مساحتها 16 مترا مربعا تعلوها قبة وأرضيتها مفروشة بالسجاد والحصر ومساحة قطعة الأرض الكلية 160 مترا مربعا تحيط به مقبرة وفي الجهة الشرقية منه كهف قديم مظلم، والطريق إليه ضيق ومتعرج ذو ارتفاع حاد.

6-يشير البعض أن قبر هود يقع في مسجد في قرية مهجورة في حضرموت، حوالي 140 كم شمالاً من المكلا، والجانب الغربي الذي تقع فيه صخرة هود التي صعد عليها لدعوة الناس إلى الصلاة، وأشار إلى “أن “مغارة برهوت” الواقعة في الجزء السفلي من الوادي، وقد عثر في المنطقة وحول القبر على آثار قديمة ونقوش مختلفة

موضوعات متعلقة

قصة قوم عاد

السابق
قصة قوم عاد
التالي
قصة قوم ثمود