مدن وبلدان

أين يقع بحر قزوين

نبذة مختصرة عن بحر قزوين

يعتبر بحر قزوين أكبر بحر مغلق في العالم، حيث يبلغ طول بحر قزوين 1.200 كيلو متر وبعرض يصل ل 300 كيلو متر، ويبلغ أقصى عمق له أكثر من 1020 متر.

عمق بحر قزوين 

يكون عمق بحر قزوين 10 أمتار على السواحل الشمالية الروسية، ويصل متوسط من 180 مترًا إلى 788 مترًا في الأجزاء الوسطى للبحر، ويزداد العمق قرب سواحل دولة إيران ليصل إلى 960 متر، ويأتي في العمق الجنوبي لبحر قزوين عمقه إلى أكثر من 1020 متر وذلك في جنوبه.

موطن لأكثر من 78 نوعًا من الأسماء 

يعتبر بحر قزوين موطن لحوالي 78 نوعًا من الأشكال المختلفة، ويكون في هذا البحر أنواع معينة من الأسماء يقتصر وجودها في هذا البحر، منها ( سمك الكافيار ) والذي يستخلص منه مادة الكافيار التي تعتبر من أغلى وأغني المواد الغذائية في العالم.

أين يقع بحر قزوين 

بحر قزوين يعتبر أكثر بحيرة مغلقة في العالم، وتطل عليه 5 دول، وهما أذريبجان وروسيا وإيران وتركمانستان وكازاخستان، وبسبب الثراء الذي يمتلكه بحر قزوين بالنفط والغاز الطبيعي، فقد حدث تصارع كبير بين ال5 دول المطلة عليه، لتقاسم ثرواته، وأدت هذه الصراعات الكثيرة، إلى معاهدة تسمى “معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين” سنة 2018، بعد صراع على ثرواته دامت لأكثر من 20 عام من المداولات.

أنهار تصب في بحر قزوين

يوجد بعض من الأنهار التي تصب في بحر قزوين، ومنها نهر الفولغا الذي يأتي ماءه من روسيا، حيث يعتبر المصدر الرئيسي لمياه البحر، ومن أنهار بحر قزوين نهر تبريك القادم من روسيا أيضًا، وبعض الأنهار التي تأتي من جمهورية أذريبجان والنهر الأبيض ونهر يأتي من إيران يسمى النهر الأبيض.

مواضيع متعلقة…

أطول 10 أنهار في العالم 

معلومات عن بحر قزوين 

السابق
هرم تشيتشن إيتزا
التالي
كيفية حساب السعرات الحرارية