ثقافة عامة

أين يقع البحر الميت

كثيرًا ما نسمع عن البحر الميت حكايات وخرافات، والسبب هو اسمه الذي أطلق عليه، ولكن في هذا الموضوع نستعرض معكم حقيقة البحر الميت، وموقعه، والفوائد العلاجية الناتجة عن استخدام مياه البحر الميت.

موقع البحر الميت:

يقع البحر الميت في منطقة حفرة الانهدام السورية الكبرى، وتحديداً المنطقة الواقعة في غور الأردن، في الحد الفاصل بين فلسطين والأردن، ويمتاز البحر الميت عن باقي بحار العالم أنه ينخفض مستوى جميع بحار العالم بحوالي أربعمئة متر تحت سطح البحر، لذلك يعد البحر الميت أخفض بقعة في الأرض.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم:

من أهم ما يتماز به البحر الميت عن باقي بحار العالم ارتفاع نسبة الأملاح عن باقي بحار الأملاح، وهو أمر راجع إلى ارتفاع نسبة التبخر في البر، انعدام الروافد المائية التي تصب في مياه البحر الميت، لذلك لا تجد بداخل البحر الميت أسماك والكائنات البحرية ونباتات البحر، فمن الصعب أن تعيش هذه الكائنات بداخل مياه مالحة إلى هذا الحد، لذلك سمي بالبحر الميت، لإنعدام الحياة فيه.

إلا أن للبحر الميت فوائد علاجية وهي:

_ يعمل على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم.

_ طين البحر الميت تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم وعنصر البورون واللسترونتيوم وكذلك الحديد.

_ كما أن مياه البحر الميت مفيدة لمن يعاني الربو، فهو يحتوي على شحنات سالبة تعالج الربو، ويحتوي على كميات مضاعفة من الأوزون، مما يمنح الشعور بالإيجابية والتفاؤل.

_ يمتاز البحر الميت بتركيز الأكسجين فيه عن أي مكان في العالم، مما يجعله منعشاً للدم والأنفاس.

_ يعد رافدًا أساسيًا للصناعة والتصدير للمواد الكيميائية، حيث يحتوي على تركيزات عالية من الكبريتات والكربونات والبروم.

_ مفيد لمرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي.

_ يمنح العضلات الاسترخاء والشعور بالراحة.

_ كما أن مياه البحر الميت تعالج الكثير من الأمراض المستعصية مثل البهاق، والإكزيما، كما أنه يعمل على تنعيم الجلد الخشن، ويعالج حب الشباب، ويمنح الجلد الحيوية والنشاط، ويشد الجلد، ويمنحه المرونة.

إقرأ أيضًا:

من هم الأنبياء العرب

أسماء بنات من القرآن الكريم ومعانيها

السابق
موضوع تعبير عن النظافة
التالي
معنى اسم داليدا