ثقافة عامة

أكثر أنواع المخدرات خطرًا على الشباب

تعد المواد المخدرة من أخطر الأشياء على الشباب، لتدميرهم صحيًا ونفسيًا، كما أن لها أعرأض جانبيًا قد تصل بالشباب إلى الإكتئاب الذي قد يؤدي إلى الانتحار، لذلك احرص على عدم الانسياق إلى هذه المواد، وصن نفسك وعقلك، حيث انخفض سن التعاطي ليصل إلي مرحلتي الطفولة والمراهقة، مع تدني سن بدء التعاطي لـ 11 عاما وسن بداية التدخين إلي 9 سنوات بينما كان في السابق يتراوح ما بين 30 إلي 40 عاما، محذرا من غياب دور الأسرة حيث إن 58% من المدمنين يعيشون مع الوالدين، لذا مازالت مشكلة المخدرات من المشكلات المعقدة حتى الآن؛ وإليك أخطر المواد المخدرة على الصحة:

أنواع المخدرات خطرًا على الشباب

الأول الهيروين:

يعد الهيروين أخطر المواد المخدرة على صحة الشباب، نظرًا لسرعة إدمانه، ويعمل الهيروين على رفع مستوى مادة الدوبامين التي تتفاعل مع الدماغ.

والهيروين مادة كريستالية بيضاء يتم تركيبها من الميروفين، ومن السهل أن يقع الشخص في إدمانه فهو من أكثر أنواع المخدرات مسببة في الإدمان، وتبدأ أعراض إدمانه بعد مضي ستة ساعات من أخر جرعة أخذها الشخص بعد يوم كامل من التوقف، ويأتي في المرتبة الثانية من ناحية الإضرار بالمجتمع.

الثاني الكوكايين:

يعتبر أشد المنشطات الطبيعية، ومن أخطر المواد المخدرة، ومن يدمنه يفعل المستحيل أيا كانت العواقب والخسائر، المهم بالنسبة أن يحصل على جرعة من هذا المخدر، وإدمان الكوكايين قد يترتب عليه مشاكل صحية تنتهي بالوفاة نتيجة سكتة قلبية أو جلطة.

ويستخرج الكوكايين من نبات شجرة “كوكا” في أمريكا الجنوبية، وتعاطي جرعة بسيطة منه قد يتسبب في إدمانه، ويعمل الكوكايين على إفراز هرمونات السعادة في المخ مثل الدوبامين “سيرتونين”، فيشعر المواطن بحالة من النشوة والسعادة الزائفة.

ومن أضراره، عزول المتعاطي عن الأكل، والنوم، ويصبح شغله الشاغل كيفية الحصول على الجرعة المقبلة، كما أنه يؤدي إلى ثقب الحاجز الأنفي، وفقدان حاسة الشم ، ونزيف الأنف و الرشح المستمر.

الثالث النيكوتين:

يأتي في المرتبة من أكثر المواد خطورة على صحة الإنسان، وهي مادة بشكل كبير في السجائر، وتعمل الرئتين على امتصاص النيكوتين وتوصيله إلى الدماغ، وأعلنت منظمة الصحة العالمية عام 2002، أن هناك تقريرات تشير إلى أن التبغ سيقتل أكثر من 8 ملايين شخصا سنويا بحلول عام 2030.

ويصيب الإنسان بصداع، وعدم تركيز، وتوتر، وعدم الرغبة في الحديث مع الآخرين، وتعد فكرة التخلص والإقلاع عن التدخين فكرة صعبة، وتكون للبعض كانسحاب الروح من الجسد، إلا أنك من الممكن أن تتخلص منه إذا توافرت الإرادة.

الرابع المهدئات:

وتتمثل بمادة الباربيتورات، التي استخدمت في البداية لعلاج القلق، وقلة النوم، ومن الممكن أن تؤدي الجرعة الزيادة من هذه العقاقير إلى الوفاة، يتم استخدام الباربيتيورات أيضا في الرغبة في الانتحار أو القتل الرحيم، وتم استخدامه في الحرب العالمية الثانية، حيث استخدمه الجنود الأمريكيين  لمساعدتهم على تحمل الحرارة والرطوبة القاسية لمنطقة جنوب المحيط الهادئ.

وأخيرًا الكحول:

الكحول له تأثير كبير على الدماغ، ويشعر المتعاطي بحالة من النشوة والسعادة عند تعاطيه للكحول، وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية، أن في عام 2012، توفي أكثر من 3 ملايين شخص نتيجة الأضرار الناجمة عن شرب الكحول.

أنواع المخدرات خطرًا على الشباب

بالتأكيد هذه ليست كل أنواع المحدرة المضرة بصحة الإنسان، لكنها بالتأكيد أخطرهم وأسرعهم إدمانًا، هذه المواد لا تخلق سعادة، ولا تستدعي راحة البال، كل هذه زيف، وكل هذه المواد لها أضرار جانبيه تضر الجسد بأضرار تصل إلى حد الوفاة، فمن باب أولى تركها فنحن لا نريد سعادة تجلب لنا الضرر، من الممكن أن نصنع السعادة بأنفسنا وبأبسط الأشياء، دون تعرض الجسد والنفس إلى أضرار لا يعمل عقباها إلا الله،  السعادة قد تكون في صورة عطفك على مسكين فتسمع منه دعوة صادقة نابعة من أعماق القلب، وراحة البال تتراءى في صورة ركعتين في جوف الليل والناس نيام، تشكو فيها كل همومك ومشاكلك إلى الله سبحانه وتعالي فهو الوحيد القادر على انتزاعك منها.

السابق
معنى اسم لجين في القرآن الكريم
التالي
قراءات القران الكريم