ثقافة عامة

أقدم الحضارات في العالم بالترتيب

أقدم الحضارات في العالم بالترتيب

تعتبر الحضارة من أهم ما يميز الشعوب، فهي التقدم المادي والروحي للأفراد والمجتمع، وتتكون الحضارة من الإنجازات الملموسة من أفرادها، وربما قد سألك أحد مدرسينك عن أقدم الحضارات في العالم، لذلك قررنا الإجابة على أقدم الحضارات في العالم بالترتيب.

أقدم الحضارات في العالم بالترتيب

  • حضارة ما بين النهرين

تعتبر حضارة ما بين النهرين من أقدم الحضارات على الكرة الأرضية وأطلقوا عليها مهد الحضارات، واستمرت ما بين عام 3300 قبل الميلاد وحتى 750 قبل الميلاد، وعرف الإنسان في هذه الحضارة الزراعة واستخدام الحيوانات في مساعدته في زراعة الأراضي، وقد ازدهرت حضارة ما بين النهرين في دولة العراق خاصة في بابل وسومر.

  • حضارة وادي السند

ظهرت هذه الحضارة قبل 4500 سنة في أراضي دولة باكستان، وشهدت حضارة وادي السند العديد من التطورات، كما ازدهرت ما الحضارة السابقة (ما بين النهرين) حيث تعتبر الحضارات القديمة في العالم.

  • الحضارة المصرية القديمة

تعتبر ه1ه الحضارة من الحضارات القديمة الشهيرة وأكثرها تطورا، حيث قدمت الكثير من الآثار الشامخة والتي ما زالت موجودة حتى الآن مثل الأهرامات وأبو الهول، وضفاف النيل واللغة الهيروغليفية، وكثير من المومياوات والمعابد والتي ما زالت موجودة لوقتنا هذا شاهدة على تاريخ وعراقة مصر القديمة التي عرفت أول تاريخ شمسي، وظهرت هذه الحضارة عام 3150 قبل الميلاد وحكم رمسيس الأكبر مصر القديمة في عصر الدولة الحديثة.

  • حضارة المايا

نشأت منذ حوالي 2600 سنة قبل الميلاد في أمريكا الوسطى، وسرعان ما نمت وازدهرت سريعا في وقت قليل، وتمكن سكان هذه الحضارة من النحت على الأحجار، واختراع نوع من الكتابة خاص بهم، وتعتبر من أكثر الحضارات ثقافة، وحدث انهيار مفاجئ لهذه الحضارة في القرن الثامن والتاسع وأحفاد المايا ما زالوا منتشرين في أمريكا الوسطى.

  • حضارة الصين القديمة

تعتبر من الحضارات القديمة وشهدت الكثير من التطور في كثير من المجالات المختلفة مثل الثقافة والفلسفة والأدب وغيرها من المجالات المتعددة.

  • الحضارة اليونانية القديمة
تاريخ الحضارة الرومانية
تاريخ الحضارة الرومانية

عرف اليونانيون الزراعة والحيوانات في أقدم المساكن التي أقامها الإنسان في العالم وكهوف مثل فرانشتي وبيترالونا.

  • الحضارة الفارسية

اعترفت هذه الحضارة بقوتها العسكرية وحكمة قادتها، حيث في خلال مائتي عام غزت الكثير من الأراضي في جنوب في مصر واليونان والهند، وحكمت العديد من المناطق في آسيا الوسطى وأوروبا ومصر، وانتهت هذه الحضارة عام 530 قبل الميلاد.

  • الحضارة الرومانية

ازدهرت على جانبي البحر المتوسط، حيث نشأت في القرن 16 قبل الميلاد، وبلغت ذروة الحضارة الرومانية في حكم (يليوس القيصر) أعظم من حكم روما، وانتهت الحضارة الرومانية على يد البربر.

  • حضارة الأزتك

كانت من أقوى الحضارات في أمريكا الجنوبية، وكانت في صراع وحروب مستمرة مع حضارة الانكا، وأطلقوا على أنفسهم مكسيكا لأنهم كانوا يعيشون في منطقة وادي المكسيك، ووصلت عهد ازدهارها في الفترة ما بين 1486 و1502 للميلاد عتدما عاد الأسبان للخليج المكسيكي بقيادة الجنرال إرنان كورتييس.

  • حضارة الإنكا

من أكبر الحضارات التي نشأت في قارة أمريكا الجنوبية، وبناها الهنود الحمر قبل أن يزحف الأوروبيين للأمريكيتين، وكان مركز حضارة الإنكا في بيرو وتشيلي والاكوادور، فهي مدينة مليئة بالكثير من القصور والمعابد، وتقع على ارتفاع 11000 قدم فوق البحر في جبال الأندبز، وتبلغ مساحتها 990000 كيلو متر مربع.

السابق
فوائد الكركديه للحامل
التالي
طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر